فرنسا تبني قرية خاصة لمرضى ألزهايمر

الرابط المختصرhttp://cli.re/GDw51a

تبلغ التكلفة العالمية السنوية المقدَّرة للمرض 818 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-09-2018 الساعة 12:44
باريس – الخليج أونلاين

في تجربة لتحسين حياة مصابي مرض ألزهايمر ، تبني فرنسا أول قرية لمرضى ألزهايمر، ستحاكي مجتمع المدن الصغيرة، وتقدم خدمات تشمل سوبر ماركت، ومركزاً صحياً، وصالون شِعر ، ومكتبة.

وبحسب تقرير لـ"رويترز" نُشر اليوم الأربعاء، سوف يتمتع السكان، البالغ عددهم 120 شخصاً، بِحُرية التنقل داخل القرية بأمان، والتي سيتم تصميمها لمساعدة إحساسهم بالاتجاه والمحامل البصرية والذاكرة، وتم تصميم المشروع على غرار قرية "هوجويك"، التي يُعتقد أنها أول "قرية خَرَف" بالعالم  تقع بالقرب من أمستردام في هولندا.

وفي هذه القرية، يتم تجميع السكان بمنازل مشتركة وفقاً لخلفياتهم ومصالحهم، ويمكنهم المساعدة في الطهي والتنظيف وشراء البقالة الخاصة بهم.

أما في القرية الفرنسية، فسيعيش فريق من الباحثين جنباً إلى جنب مع المقيمين ومقدمي الرعاية؛ لإجراء دراسةٍ مقارنةٍ مع دور رعاية المساكن التقليدية.

ومن المتوقع أن يكلف المشروع 28.8 مليون يورو (33.4 مليون دولار)، وتعتزم الحكومة تمويله إلى حد كبير .

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن ألزهايمر يعتبر واحداً من أكبر المشاكل الصحية العالمية في القرن الـ21، حيث يعاني نحو 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم الخَرَف، وهناك ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة كل عام.

كما تبلغ التكلفة العالمية السنوية المقدَّرة للمرض 818 مليار دولار، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

ومع زيادة عدد سكان العالم، من المتوقع أن يزداد عدد المصابين بالخَرَف بسرعة، ليصل إلى 152 مليوناً بحلول عام 2050.

ومرض ألزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف، وهو اضطراب تدريجي لا رجعة فيه يصيب خلايا الدماغ بالخلل ويدمرها في نهاية المطاف؛ ما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وإضعاف المهارات المعرفية.

مكة المكرمة