فوائد صحية غير محدودة قد لا تعرفها عن البطيخ

يشكل البطيخ عاملاً مساعداً لإنقاص الوزن

يشكل البطيخ عاملاً مساعداً لإنقاص الوزن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 27-08-2017 الساعة 13:00
لندن - الخليج أونلاين


يعتبر البطيخ من الفواكة الصيفية المنعشة واللذيذة، لا سيما في الليالي الصيفية شديدة الحرارة، لكن هذا ليس كل شيء، فالبطيخ يتميز بفوائد صحية جمة، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم.

دراسة أمريكية نشرت في موقع "كير 2" العلمي المعني بالصحة، مساء السبت، كشفت فوائد صحية لا حصر لها لفاكهة الصيف المميزة.

أولى هذه الفوائد أنه يساعد على الوقاية من سرطان الثدي القاتل للنساء، والبروستات قاتل الرجال، إذ تعمل مادة الليكوبين المغذّية والتي تضفي على البطيخ اللون الوردي، على خفض خطر الإصابة بهما.

كما يعمل البطيخ على تحسين الأوعية الدموية، فقد خلص باحثون من جامعة تكساس إلى أن البطيخ يحتوي على مكونات تحفّز الأوعية الدموية وتعمل على زيادة الرغبة الجنسية.

ويسهم البطيخ أيضاً، بحسب الدراسة، بالحد من الإصابة بأمراض القلب، فقد تم ربط مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ بالحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً :

#مليون_عاطل_نصهم_جامعيين.. سعوديون يشكون البطالة

ويشكّل البطيخ عاملاً مساعداً لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على مادة السيترولين، والتي تساعد في منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحوّلها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمّى أرجينين، يعتبر البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.

ومن فوائده أيضاً أنه يساعد على الوقاية من الشيخوخة المبكّرة، لكونه يحتوي على مركبات الفلافونويد، والكاروتين والتريتيربينويد، والتي تتميز بقدرات مضادة للأكسدة تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم، ما يؤخر مرحلة الشيخوخة.

كما يساعد البطيخ في المحافظة على الكبد؛ لكونه يحتوي على كميات وفيرة من الجلوتاثيون، وهو عنصر غذائي هام للحفاظ على صحة الكبد.

ومن الناحية التجميلية، تؤدي فاكهة الصيف اللذيذة دوراً في تحسين صحة البشرة ومنع الجفاف، إذ إن 92% من البطيخ عبارة عن ماء، ما يجعله خياراً ممتازاً ومنعشاً لمنع الجفاف وإعادة ترطيب خلايا الجسم، كما تحتوي هذه الفاكهة المنعشة على كميات كبيرة من البيتاكاروتين الضرورية للحفاظ على بشرة صحية.

ومن الفوائد التي لا غنى عنها بالتأكيد، أن البطيخ يعمل على تعزيز المناعة؛ لاحتوائه على فيتامين C، وهو مضاد للالتهاب، خاصة التهابات المفاصل، وذلك بفضل احتوائه على فيتامينات عديدة ومواد مضادة للأكسدة.

مكة المكرمة