"فيسبوك" تسعى لاستضافة محتوى مواقع إخبارية مباشرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-03-2015 الساعة 15:51
واشنطن - الخليج أونلاين


تسعى "فيسبوك" للحصول على انتشار أكبر، بعد سعيها لاستضافة المحتوى الإخباري لوكالات الأنباء لتوفيره من خلال شبكتها للمستخدمين بشكل مباشر، بدلاً من الدخول على مواقع وكالات الأنباء.

ووفقاً لموقع "إنكاجت" (engadget) الأمريكي، فقد أكد "قيام زوكربيرغ وشركائه بإجراء محادثات مع ما لا يقل عن 6 شركات للإعلام، بخصوص نشر محتواهم الإخباري بشكل مباشر عبر شبكة التواصل الاجتماعي، بدون الحاجة لوضع رابط يمكن للمستخدم الدخول من خلاله".

وقد شملت الجولة الأولى من المباحثات صحف "نيويورك تايمز"، و"باز فيد"، و"ناشيونال جيوغرافيك"، و"هافينغتون بوست"، ويكمن السبب وراء الأمر أن المواقع تستغرق الكثير من الوقت في عملية تحميل الأخبار.

يبدو أن فيسبوك لا تكتفي بما حققته من نجاح جعلها الشبكة الأولى التي تحظى بمتابعة أكثر من مليار مستخدم، إذ إنها تريد- علاوة على ذلك- نشر مواد الصحف العالمية مباشرة على الموقع.

وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن رئيس فيسبوك، زوكربيرغ، وشركاءه دخلوا في محادثات مع ما لا يقل عن 6 شركات إعلامية عملاقة لنشر موادها مباشرة على الموقع، أي إن المستخدم لن يكون في حاجة إلى النقر على الخبر، حتى ينتقل من صفحة "فيسبوك" إلى صفحة الجريدة، بل سيجد كل المواد منشورة مباشرة على صفحته الشخصية، وبذلك يوفر زوكربيرغ على المستخدمين نقرة واحدة إضافية.

ويذكر "فيسبوك"، أن المواقع تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها على الهاتف المحمول، إذ يبلغ المتوسط الزمني لتحميل الصفحة الواحدة 8 ثوان، وهو ما تراه "فيسبوك" زمناً طويلاً جداً، يعود السبب في جزء منه إلى الإعلانات الموجودة على كل صفحة.

ووفقاً لما تقوله صحيفة نيويورك تايمز، في حال إتمام هذه الصفقة فستبدو وكأنها في مصلحة جانب واحد، إذ يبقى المستخدمون وقتاً أطول على "فيسبوك"، بينما تضحي الصحف بجمهورها ودخلها الإعلاني، في مقابل قراءة محتوى المواد على "فيسبوك"، الذي ربما يعرض مشاركة العائدات.

وترى فيسبوك، أن "اتفاقاً كهذا يمكن أن يساعد الصحف على الحصول على مزيد من المشاهدات والتعليقات على المحتوى الإخباري، ربما أكثر من الموقع الرئيسة للصحيفة".

مكة المكرمة