"فيسبوك" تكشف لـ"الخليج أونلاين" آلية عمل الحظر المؤقت

هذه الخطوات تجنب حسابك الإغلاق

هذه الخطوات تجنب حسابك الإغلاق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-09-2017 الساعة 14:43
سيف الوليد – الخليج أونلاين


للحفاظ على ديمومة عمله وزيادة عدد مستخدميه الفاعلين يومياً حول العالم، يعتمد عملاق التواصل الاجتماعي العالمي "فيسبوك"، على سياسة صارمة للحد من أي استغلال سيئ للموقع يسببه البعض، مع إغلاقه لجميع الثغرات التي يمكن للمخترقين استغلالها لخداع المستخدمين.

ومن هذه الأدوات الفاعلة أداة الحظر الذكية للمستخدمين باستخدام الذكاء الاصطناعي، في حال رصد أي انتهاك لسياسة الموقع، أو رصد حركة مريبة للحسابات الوهمية، التي يتم إنشاؤها بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، لزيادة عدد المتابعين وتفاعلهم.

"الخليج أونلاين" التقى في باريس بـ"ماري دوبلان" عضوة فريق مطوري "فيسبوك" في فرنسا، حيث أوضحت تفاصيل عمل آلية الحظر المؤقت للحسابات، التي تواجه بعض المستخدمين، بعد انتهاكهم لأحد سياسات الموقع، نافية في خلال حديثها العديد من الشائعات المنتشرة حول السبل الكفيلة بفك الحظر.

اقرأ أيضاً :

بالبصمات الرقمية.. جهاز يكشف نسبة تعاطي المخدرات

وتقول دوبلان إن حجم التواصل الاجتماعي الكبير الذي حققه "فيسبوك" تخلله العديد من الممارسات الخاطئة، التي أضرت بالمستخدمين الآخرين، ما دفع بالشركة إلى وضع سياسات صارمة؛ لمنع أي محاولة لانتهاك خصوصية المستخدمين أو خداعهم.

وأكدت دوبلان أن حظر المستخدمين، بعد انتهاكهم لأي من سياسات الموقع، يمر بثلاث مراحل حتى يصل إلى مرحلة الإغلاق الكامل للحساب.

وبينت أن الحظر الأول يكون لمدة يومين، وإذا ما تكررت المخالفة سيتم حظر الحساب لمدة 7 أيام، ثم إذا تكررت أيضاً سيتم الحظر لمدة 30 يوماً، أما إذا تمت المخالفة بعد هذه الإجراءات الثلاث، فسيتم إيقاف الحساب بشكلٍ كامل.

وتقول المطورة في "فيسبوك" خلال حديثها لـ"الخليج أونلاين"، إن رفع الحظر لا يتم بزيادة فعالية الحساب من خلال كثرة التعليقات والإعجاب على حساب المستخدم المحظور كما يظن البعض، فهذا إجراء خاطئ من المستخدم قد يجره لحظر مستخدمين آخرين، أو زيادة الحظر عليه، مشيرة إلى أن الحظر سيُرفع تلقائياً عن الحساب بعد انتهاء المدة التي حددتها الشركة، دون الحاجة لأي إجراءات أخرى.

إلى ذلك بين عدد من خبراء البرمجة في أوروبا استطلع "الخليج أونلاين" آراءهم، أن الحل الممكن تنفيذه مؤقتاً لرفع الحظر هو بتقديم تاريخ الجهاز لما بعد آخر يوم من الحظر، مؤكدين أهمية اعتماد هذا الإجراء على الحاسوب دون الأجهزة الذكية؛ وذلك بسبب تأثر عملها بشكلٍ عام بعد تغيير التأريخ.

وعن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حظر المستخدمين، تقول "ماري دوبلان" إن الاستخدام بشكلٍ مريب للحساب، القريب من الروبوتات، هو أحد أهم الأسباب لحظر الحساب، ومن هذه الممارسات إرسال طلبات صداقة متعددة في يوم واحد، ولا سيما إذا كانت مرسلة لأشخاص لا يوجد أصدقاء مشتركون معهم.

ومن الممارسات التي تؤدي لحظر الحساب أيضاً التعليقات المتكررة في وقت قصير على منشور واحد أو عدة منشورات، أو عدد مرات الإعجاب المُسجلة خلال فترة قصيرة، فضلاً عن إرسال الرسائل لأصدقاء غير معروفين للمستخدم؛ ما يدفع بالمستخدم الآخر إلى التبليغ عنها كمحتوى احتيالي.

وتنصح "دوبلان" بأهمية التأني في إرسال الصداقات، والاعتماد على العدد القليل يومياً في إرسالها، مع أهمية ترك فاصل زمني بين كل تعليق أو إعجاب، وعدم إرسال الرسائل بكثرة إلى الجهات غير المرتبطة مع الحساب بصداقة، مع أهمية توثيق الحساب برقم هاتف معلوم وفعّال، مع بريد إلكتروني فعّال في الجهاز الذكي للمستخدم، إضافة إلى أهمية معرفة الأصدقاء المضافين.

ومن أبرز الطرق لاستعادة الحساب في حال إغلاقه، اختيار 3 إلى 5 أصدقاء مُسبقاً، واستعادة الحساب من خلالهم.

ويجري ذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم الضغط على تبويب (الأمان وتسجيل الدخول)، والوصول منه إلى خيار (إعداد طبقة أمان إضافية)، ثم الذهاب إلى تبويب (اختيار من 3 إلى 5 أصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك)، حيث سيمكن لجهات الاتصال الموثوق بها إرسال رمز وعنوان URL من فيسبوك، لمساعدتك على معاودة تسجيل الدخول.

مكة المكرمة