في اليابان.. أول سيارة تعمل على "وقود الطحالب"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-07-2014 الساعة 04:44
طوكيو- الخليج أونلاين


بدأت أول حافلة في العالم تعمل بالوقود الحيوي المستخرج من الطحالب الخضراء تسير في شوارع مدينة فوجيساوا اليابانية، بحسب ما أكدت شركة "إيسوزو" لتصنيع السيارات.

وقال الناطق باسم المكتب الإعلامي للشركة في تصريح لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية إن "الحافلة تقوم بـ22 رحلة يومياً، ونأمل أنه بعد أربع سنوات سوف نستطيع اختراع تكنولوجيا تسمح باستخدام الوقود الحيوي المستخرج من الطحالب الخضراء 100٪، أما الآن فحصتها هي 1٪".

واخترع هذا الوقود مهندسو شركة "إيسوزو" اليابانية بالتعاون مع مهندسي شركة "Euglena"، حيث وقعت الشركتان في أواخر يونيو/حزيران اتفاقاً على التطوير المشترك للمحرك ولوقود الطحالب الخضراء، الذي يعتبر الجيل الجديد من الوقود الحيوي.

عبء كبير

وتتوقع الشركة إنشاء تقنية تسمح باستخدام وقود حيوي مستخرج 100٪ من الطحالب الخضراء دون عبء زائد على المحرك بحلول عام 2018، بحسب الخطط المرسومة.

ويعتبر الوقود الحيوي البديل الأفضل لمحركات الديزل؛ لأنه، حتى الآن، لا الهيدروجين ولا الكهرباء يمكن أن تحل المشكلة الأساسية المتمثلة بالقدرة على التنقل لمسافة طويلة دون التزود بالوقود، إلا أن الوقود الحيوي يتصف بسلبية أساسية وهي تحميل المحرك عبئاً كبيراً. وإذا تم تنفيذ هذا المشروع الطموح، فإن الشركة ستكون قادرة على تقديم نوع جديد من الوقود الحيوي إلى السوق.

وتعتبر شركة "Euglena" أول شركة استطاعت أن تحصل على الطحالب الخضراء بشكل اصطناعي، وتحتوي هذه الطحالب على مادة الزيت لذلك لفتت انتباه العلماء كمصدر للوقود الحيوي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكلوروفيل ويمكن أن تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون.

مكة المكرمة