قطر: حذف "تويتر" ملايين الحسابات المزيفة سيزيل الذباب الإلكتروني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6VpAKy
السعودية أكثر من استخدمت الذباب الإلكتروني

السعودية أكثر من استخدمت الذباب الإلكتروني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-11-2018 الساعة 20:59
الدوحة - الخليج أونلاين

أشادت دولة قطر بإعلان موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إزالته من 8 ملايين إلى 10 ملايين حساب مزيف أسبوعياً، ضمن سياسة تعزيز الخصوصية والسلامة العامة لمستخدميه.

واعتبرت قطر، في بيان لمكتب الاتصال الحكومي، اليوم الأربعاء، خطوة تويتر بأنها "تحد من إساءة استخدام تويتر، بما في ذلك إزالة الذباب الإلكتروني غير المرغوب فيه".

وأكدت قطر أن هذه الحسابات المزيفة تستغل من قبل بعض الأفراد والمؤسسات والدول لنشر الأكاذيب وخطاب الكراهية؛ ترويجاً لسياسات وأجندات ضيقة.

وقالت: إن "تويتر يلعب دوراً فعالاً في تمكين حرية الأفراد، ونحث على التزام كل من يعيش في دولة قطر بشروط خدمة الموقع التي تسعى لحماية مثل هذه الحريات، حيث يعد الموقع منصة عامة وحرة لإبداء الرأي الفردي، فلذا لا بد من معاملة جميع المستخدمين باحترام في جميع الأوقات".

وحذف موقع "تويتر" ملايين الحسابات المزيفة التي ظهرت مجدداً عبر منصته، منذ عملية الحذف الكبيرة التي أجراها في شهر يوليو الماضي.

وكان "تويتر" أغلق حسابات يعتقد بأنها "بوتات إنترنت" (web bots) تعيد تغريد حسابات تؤيد موقف السعودية في حادثة مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، والتي أثارت غضباً عالمياً، وأثرت سلباً على صورة المملكة.

ومعظم هذه الحسابات أنشئت عام 2012 بفارق دقائق بعضها عن بعض، ما يعزز نظرية أنها حسابات وهمية يستخدمها "الذباب الإلكتروني" في حرب الأرقام على منصات التواصل الاجتماعي.

و"الذباب الإلكتروني" هم مجموعة مغردين يهاجمون كل من ينتقد السياسة السعودية، وقد برزوا بقوة خلال وبعد حصار قطر في يونيو 2017، ولديهم مهام عديدة يأتي في صدارتها أو أهمها دعم المغردين المعروفين بتأييدهم للسلطة، سواء كانوا في السعودية أو الإمارات أو البحرين أو مصر، والترويج بالمقابل لسياسات المملكة الجديدة في عهد ولي العهد محمد بن سلمان.

مكة المكرمة