قلق دولي بعد ظهور سلالة جديدة لإنفلونزا الطيور

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-09-2014 الساعة 21:41
روما - الخليج أونلاين


كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، اليوم الاثنين، عن ظهور سلالة جديدة من فيروسات إنفلونزا الطيور تواصل انتشارها بين الدواجن في جنوب شرقي آسيا، تعرف باسم "H5N6"، إذ تشكل هذه السلالة تهديداً مستجداً على صحة الحيوان وسبل المعيشة، ولا بد من مراقبتها بحرص شديد.

وسبق أن أبلغت السلطات الصينية للمرة الأولى عن فيروس إنفلونزا "أ H5N6" في الدواجن خلال أبريل/ نيسان من العام الجاري، ومنذ ذلك الحين اكتشفت السلطات أيضاً في جمهورية لاوس وفيتنام إصابات بفيروس "H5N6" في الدواجن.

وعلق كبير أخصائيي (فاو) للصحة الحيوانية الخبير جوان لوبروث، بالقول: إن "فيروسات الإنفلونزا تختلط باستمرار فيما بينها وتعيد التشكل على هيئة طفرات جديدة"، مضيفاً: "مع ذلك، يثير فيروس "H5N6" بالذات قلقاً خاصاً، إذ جرى اكتشافه في آن واحد بعدة أمكنة قاصية عن بعضها البعض، وكذلك بالنظر إلى قوته الشديدة حيث تمرض الدواجن المصابة به على وجه السرعة، وخلال 72 ساعة فقط تأتي معدلات النفوق بالغة الارتفاع".

وتعكف المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)، التي تعمل جنباً إلى جنب مع منظمة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) لدعم استجابات البلدان إزاء تهديدات الأمراض الحيوانية والبشرية، على مراقبة الوضع عن كثب أيضاً.

وقال المدير العام للمنظمة العالمية لصحة الحيوان برنار فالات: إن "المراقبة الفعالة والكشف المبكر عن الأمراض الحيوانية في المصدر، مفتاح الحد من خطر الاستشراء وضمان التجارة الآمنة"، داعياً أعضاء المنظمة "للالتزام الدقيق بالقواعد والتوصيات المطبقة وإبلاغ النظام العالمي لمعلومات الصحة الحيوانية على الفور عن أي أعراض تظهر في أراضيها".

وتشدد منظمة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية، على تكثيف الجهود للكشف والإبلاغ عن فيروسات الإنفلونزا في الطيور الداجنة، ورصد أي إصابات بشرية في البلدان المعرضة للخطر حالياً في جنوب شرقي آسيا وجنوبي آسيا، ولا سيما الجهات ذات الصلة بإنتاج الدواجن وتجارتها.

مكة المكرمة