كرة القدم مرتين أسبوعياً تضبط ضغط الدم عند الفتيات

ممارسة رياضة كرة القدم مرتين أسبوعياً تساعد مرضى السكري

ممارسة رياضة كرة القدم مرتين أسبوعياً تساعد مرضى السكري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-06-2018 الساعة 16:27
كوبنهاغن - الخليج أونلاين


أفادت دراسة دنماركية حديثة بأن تدريبات كرة القدم في المدارس مرتين أسبوعياً يمكن أن تساعد على ضبط ضغط الدم، وتقوية العضلات، وتحقيق توازن صحي أفضل، وخاصة لدى الفتيات.

الدراسة أجراها باحثون بكلية العلوم الصحية في جامعة جنوبي الدنمارك، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Scandinavian Journal of Medicine & Science in Sports) العلمية، اليوم الأحد.

وأوضح الباحثون أن تدريبات كرة القدم أحد أفضل أشكال التمارين الرياضية في المدارس الابتدائية والإعدادية، ويمكن لجميع الفتيات الاستفادة من هذا النشاط، وضمن ذلك الفتيات غير المعتادات ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً:

دراسة: اكتئاب الأم يؤثر سلباً على ذكاء طفلها

ولرصد تأثير تدريبات كرة القدم على صحة الأطفال، راقب الباحثون 400 من الأطفال في 12 مدرسة بالدنمارك، مارسن كرة القدم مدة 45 دقيقة مرتين في الأسبوع مدة 11 أسبوعاً.

وأظهرت الدراسة أن كرة القدم تُحسّن من قوة العضلات لدى الأطفال في عمر 10-12 سنة، وتحقق لهم توازناً أفضل، وتُحسِّن في أداء القفز، بالإضافة لضغط الدم.

ووجد الفريق أيضاً، أن هذه الفوائد الصحية تشمل الفتيات اللاتي ليس لديهن خبرة سابقة في كرة القدم.

وقال الدكتور بيتر كرستروب أستاذ العلوم الرياضية والصحية في جامعة جنوبي الدنمارك، وقائد فريق البحث: إن "الدراسات السابقة أثبتت أن ممارسة كرة القدم في المدارس تُحسِّن من صحة التلاميذ البالغين من العمر 10 إلى 12 سنة، وتحسن أيضاً الوظائف الإدراكية وتحقق الرفاهية الاجتماعية، بالتزامن مع الأكل الصحي المتنوع والنظافة والإقلاع عن العادات السيئة مثل التبغ والكحول".

وأضاف كرستروب أن "دراستنا الجديدة تضيف أن كرة القدم يمكن أن تحقق فوائد كبيرة للتلاميذ، خاصة على مستوى اللياقة البدنية والصحة الشخصية، حتى لو لم يكن لديهم خبرة سابقة في لعب كرة القدم".

وكانت دراسة سابقة كشفت أن ممارسة رياضة كرة القدم مرتين أسبوعياً تساعد مرضى السكري من النوع الثاني على مقاومة خطر مضاعفات المرض وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

مكة المكرمة