لأجل صحتك.. كم ساعة أنت بحاجة للنوم

المعدل الطبيعي للنوم بحسب أطباء يتراوح بين 4 وعشر ساعات في اليوم

المعدل الطبيعي للنوم بحسب أطباء يتراوح بين 4 وعشر ساعات في اليوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-10-2015 الساعة 21:50
لندن - الخليج أونلاين


النوم قبل منتصف الليل ولمدة ثماني ساعات على الأقل هو ما يساعدنا على الاسترخاء ويفيد صحتنا، تعلمنا هذه النصائح منذ صغرنا، وانطلاقاً من بعض الحقائق العلمية والتاريخية، سعى الباحثون لمعرفة الحقائق من الأوهام.

وكشفت دراسة حديثة أعدها علماء بجامعة لوس أنجليس في كاليفورنيا، أن من يعيشون في مجتمعات بدائية منعزلة تكنولوجياً في بيئات بأفريقيا وأمريكا الجنوبية لا ينالون قسطاً أوفر من النوم، وهو عكس الرأي السائد الذي كان يفترض أن إنسان العصر الحديث ينام أقل بسبب التكنولوجيا، مثل الكهرباء والتلفاز والكمبيوتر.

ورصد العلماء حياة 96 بالغاً من شعب تسيمين في بوليفيا وقبائل هادزا في تنزانيا و"شعب سان" في ناميبيا، لفترة امتدت مجتمعة إلى 1165 يوماً، في أول دراسة من نوعها لبحث أنماط نوم شعوب الحضارات البدائية التي تعتمد على جمع الغذاء والصيد.

وحتى دون وجود كهرباء أو مغريات الحياة الحديثة، فقد كانوا ينامون ست ساعات و25 دقيقة، في اليوم في المتوسط، وهو رقم يقترب من الحد الأدنى لمتوسطات النوم في المجتمعات الصناعية الحديثة، وهو ما يرجعه الباحثون لغريزة البقاء والخوف من المخاطر حولهم، خاصة في زمن الصيد.

ونقل موقع "nzz" السويسري، عن طبيب الأعصاب البروفسور يوهانس ماتيس، مدير مركز أبحاث النوم في برن، أن "كل شخص فريد وحاجته للنوم تختلف عن الآخر"، موضحاً أن "المعدل الطبيعي" للنوم يتراوح بين 4 وعشر ساعات في اليوم.

ويضيف أن كم النوم ليس هو المقياس بل كيفيته، وعليه فالنوم العميق يساعد أكثر على تجديد النشاط. ويضيف أن المرء "لا يمكنه أن ينام أكثر مما يحتاج، وإن كان يمكنه أن يظل مستلقياً". ويوضح أيضاً أن الحاجة للنوم تختلف وتقل مع التقدم في العمر، كما تتغير حسب الفصل والطقس وطول النهار وقصره، وهو ما يجعل الناس في المعتاد تحتاج لنوم أطول في فصل الشتاء.

مكة المكرمة