للرجال فقط.. وضع الهاتف المحمول في جيب البنطال خطر!

دراسة بريطانية أكدت أن وضع الهاتف المحمول في جيب البنطال يؤثر في خصوبة الرجال

الثلاثاء، 25-11-2014 الساعة 20:58
لندن - الخليج أونلاين

كشفت دراسة علمية أعدتها جامعة أكسيتر البريطانية، "أن احتفاظ الرجال بالهواتف النقالة فى جيوبهم، يؤثر على خصوبتهم بشكل كبير، وأن التعرض لترددات الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر من الهاتف المحمول تؤثر سلباً على نوعية الحيوانات المنوية".

وقالت الدكتورة فيونا ماثيوز من جامعة إكسيتر، التي قادت هذه الدراسة، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية: "إن هذه الدراسة تشير بقوة إلى أن التعرض لترددات الإشعاع الكهرومغناطيسي من حمل الهاتف النقال، في جيوب البناطيل، يؤثر سلباً على نوعية الحيوانات المنوية".

وأضافت: "هذا يمكن أن يكون له أهمية خاصة بالنسبة للرجال الذين تعتبر خصوبتهم قليلة، ومطلوب مزيد من البحث لتحديد الآثار الطبية الكاملة لعامة السكان".

وأوضحت الدراسات أن هناك عدداً من العوامل تزيد من تأثر الجسم بالموجات الكهرومغناطيسية؛ ومنها طول الفترة التي يتعرض لها الجسم، لأن ذلك يعرضه لامتصاص كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، وازدياد الذبذبات مثل الأشعة السينية والإشعاعات النووية.

وينصح العلماء بارتداء ملابس خاصة عند التعرض أو القرب من منطقة الإشعاع، وينصحون كذلك بأن تكون المنطقة المعرضة للإشعاع ذات تهوية جيدة؛ لكي تسهل حركة الهواء، والذي بدوره يقلل من تأثير الإشعاعات المنبعثة، إذ إن هناك تجارب واختبارات معملية أثبتت أن المناطق الرطبة تزيد من تأثير الإشعاع، وخصوصاً في المناطق والأنسجة والأعضاء التي تقل فيها كمية الدم؛ مثل الأذنين والعينين.