لماذا تشيخ أسرع من أصدقائك؟

نظام الغذاء الصحي يؤخر الشيخوخة

نظام الغذاء الصحي يؤخر الشيخوخة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 18-06-2018 الساعة 15:03
واشنطن - الخليج أونلاين

يحاول علماء الإجابة عن سبب شيخوخة البعض بشكل أسرع مقارنة بمن هم في سنهم.

 

وأجرى العلماء دراسة طبية حديثة بقيادة دانيال بيلسكي، وهو أستاذ مساعد بالطب بقسم طب الشيخوخة، في كلية الطب بجامعة ديوك الأمريكية، ونشرت في مجلة "بروسيدينغز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف سانسيس".

 

واختبرت الدراسة 18 مقياساً تشير إلى مدى سرعة شيخوخة الشخص، وشملت 954 شخصاً ولدوا في العام 1972 أو 1973 في نيوزيلندا، وتم تتبعهم من سن 26 إلى 38 عاماً.

 

اقرأ أيضاً :

هذه الأسباب تدفع الشخص لتناول الأطعمة الدهنية

 

ومن المقاييس كان ضغط الدم، ووظائف الرئة، والكولسترول، ومؤشر كتلة الجسم، والالتهاب، وسلامة الحمض النووي.

 

وبناءً على نتائجهم في هذه المقاييس، قام الباحثون بحساب عمر بيولوجي لكل متطوع، وكان بعض الأشخاص أكبر سناً بيولوجياً ويتقدمون في السن بشكل أسرع من الآخرين، رغم كونهم من العمر الزمني نفسه.

 

ووفقاً للباحثين فإن الغالبية العظمى من العوامل التي تؤثر على سرعة الشيخوخة (تصل إلى 80%) ليست وراثية، ومن ثم يمكن أن يتحكم بها الشخص ويغيرها.

 

ولذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، والحد من التوتر، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التدخين، كلها عوامل تساعد في تأخير الشيخوخة والتمتع بمظهر حسن وجسم شاب.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران

عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية