لمحبي التعلّم.. فـورڤو: دليلك لنطق ملايين الكلمات بمئات اللغات!

يشترك في "فورفو" أكثر من 450 مستخدماً يسجّلون الكلمات يومياً بمئات اللغات

يشترك في "فورفو" أكثر من 450 مستخدماً يسجّلون الكلمات يومياً بمئات اللغات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-10-2015 الساعة 13:50
مي خلف - الخليج أونلاين


تهتم الكثير من الجهات في السنوات الأخيرة إلى نقل التعليم نقلة نوعية ودمجه في عالم التكنولوجيا، لتصبح المعرفة متوفرة في متناول الأيدي. وفي الوقت الذي انتشرت فيه المواقع التفاعلية ذات الهدف الاجتماعي، انطلقت أيضاً مواقع تفاعلية تعليمية، ويعتبر موقع "فورڤو" المتخصص بإنشاء دليل نطق الكلمات بجميع لغات العالم من أكثر هذه المواقع نجاحاً وانتشاراً.

عندما تدخل موقع فورڤو تستطيع أن تتصفحه كمستمع، فتختار اللغة التي تريد تعلّم نطق كلماتها ومن ثم تختار الكلمة التي تريد سماعها. لكن يمكنك أيضاً أن تشترك في بناء محتوى الموقع عن طريق أن تضيف الكلمات التي تودّ معرفة طريقة نطقها بأي لغة ترغب بها، أو أن تشارك وتسجّل بصوتك نطقك للكلمات التي طلبها آخرون لا يتحدثون لغتك ويتمنّون تعلّمها.

ويصنف الموقع اللغات بحسب مدى التفاعل معها وعدد الكلمات المسجلة فيها، ففي حين تندرج اللغة الألمانية بالمرتبة الأولى، تحتل اللغة التتارية المرتبة الثانية ضمن فئة اللغات التي لديها أكثر من 100 ألف كلمة منطوقة في الموقع. أما اللغة العربية فقد اندرجت بالفئة الثانية للغات التي لديها في الموقع أكثر من 50 ألف كلمة منطوقة.

واللافت أنه عند اختيارك لغة معينة يعرض لك الموقع معلومات حول عدد متحدثيها في العالم، فعلى سبيل المثال يبلغ عدد متحدثي اللغة العربية في العالم 422 مليون شخص، من بينهم 5832 مشتركاً في فورفو أضافوا أكثر من 77 ألف كلمة منطوقة باللغة العربية العامية والفصيحة.

وفي موقع فورڤو يلفت نظرك حجم التفاعل الاستثنائي مع فكرة الموقع، فهناك أكثر من 450 ألف مشارك فعّال من جميع أنحاء العالم، كلّ يسجّل كيفية نطق الكلمات بلغته، ليساهموا ببناء قاموس صوتي لأكثر من 300 لغة ونشر المعرفة المجانية وتسهيل الوصول إليها في جميع أنحاء العالم.

ويمكّنك الموقع أيضاً من تحميل المقاطع الصوتية للكلمات على شكل ملف "إم بي 3" لتحتفظ باللغة التي تريد سماع كلماتها في جهازك الشخصي. كما يصنّف الكلمات جميعها لتصنيفات مختلفة، ففي صفحة "الأقسام" تجد الكلمات مصنفة بحسب وظيفتها، مثل: صفات، ممثلين، ديناصورات، فلاسفة، عامية بريطانية.

مكة المكرمة