مؤتمر "آبل" يكشف عن أجيال جديدة من التكنولوجيا.. تعرّف عليها

عدد مطوري "آبل" وصل إلى أكثر من 16 مليوناً مسجلين لدى الشركة

عدد مطوري "آبل" وصل إلى أكثر من 16 مليوناً مسجلين لدى الشركة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-06-2017 الساعة 17:35
سيف الوليد - الخليج أونلاين


أجيال جديدة من التكنولوجيا أعلنتها شركة "آبل"، عملاق التقنية الأمريكي، خلال مؤتمر المطورين السنوي لعام 2017 الذي عقدته في ولاية كاليفورنيا، الاثنين، والذي سيستمر للفترة من 5 إلى 9 يونيو/حزيران الجاري.

المؤتمر شهد إقبالاً كبيراً من المطورين، بحضور 5300 شخص قَدِموا من 75 دولة مختلفة، مع حضور مميز لأصغر مطور بعمر 10 سنوات، وأكبر مطور وهي مواطنة أمريكية تبلغ من العمر 82 عاماً.

اصغر واكبر المطورين

وشهد المؤتمر، الذي يعد الأطول وقتاً من بين مؤتمرات مطوري "آبل"، تحديثاً لأنظمة مختلفة، مع إطلاق إصدارات جديدة من أجهزة "آي ماك"، و"ماك بوك برو"، وإطلاق إصدار جديد من "آيباد برو" مع ظهور أجهزة جديدة مثل "آي ماك برو"، وغيرها من الأجهزة التي سنتعرف عليها في هذا التقرير.

بدأ المؤتمر بحثِّ المطورين على زيادة التطبيقات، من خلال فيديو فكاهي، صوَّر العالم من غير تطبيقات "آب ستور"، في حين دعتهم إلى تلبية حاجة المستخدمين التي تشهد تنامياً كبيراً في عدد التحميلات.

ثم تحدث الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" عن الأرقام التي حققتها الشركة حتى انعقاد المؤتمر، مؤكداً وصول عدد مطوري "آبل" إلى أكثر من 16 مليون مطور مسجلين لدى الشركة، مشيراً إلى أن المؤتمر سيتضمن الإعلان عن 6 منتجات مختلفة.

تحديث نظامي التلفاز وساعة آبل

وأعلن تيم كوك وصول عدد الشركاء إلى 50 شريكاً رئيساً لعرض البرامج من خلال تلفاز "آبل"، مشيراً إلى انضمام شريك جديد نهاية العام الحالي، وهي شركة "أمازون"، من خلال خدمتها "برايم فيديو"؛ الأمر الذي عده بعض الحضور تلميحاً من "كوك" بإطلاق تلفاز جديد نهاية العام الحالي، سيضم التحديثات المقبلة.

بعدها، كشفت "آبل" عن الإصدار الرابع من نظام "ووتش أو إس"، الخاص بساعات "آبل" الذكية "Apple Watch"، والذي تم تعزيزه بالعديد من الميزات، من بينها واجهات ذكية مدعومة بمساعدها الشخصي "سيري"، ستقوم بمساعدة المستخدم بالحفاظ على عاداته اليومية.

في حين خصصت الشركة ميزة فريدة للنسخ الرياضية، من خلال أداة "Gym Kit"، والتي ستمكّن المستخدمين من ربط الساعة على شاشة الجهاز، وعرض البيانات التي تسجلها الساعة من خلال المستشعرات، باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى "NFC".

وأضافت الشركة أنها وفرت أسورة جديدة بتصاميم مميزة ومقاومة، في حين أكدت أن النظام الجديد متوافر حالياً لاستخدام المطورين فقط، مع الإشارة إلى توافر نسخة أولية للمستخدمين لغرض الاطلاع والتجربة، خلال شهر يونيو/حزيران الجاري.

نظام جديد لأجهزة الكمبيوتر المحمول

سعر حواسيب آي ماك

وكشفت "آبل"، خلال المؤتمر، عن أحدث أنظمة حواسيبها المحمولة "ماك أو إس" والذي أطلقت عليه اسم "هاي سييرا"، ليحل بديلاً عن نظام "سييرا" الحالي، مع عدد كبير من التحسينات، في حين أشارت إلى أن إطلاقه سيكون خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري.

حيث ضمّنت في متصفحها "سفاري" تحسينات أمنية كبيرة، مع إضافة خاصية المنع الذكي، والتي ستحافظ على الخصوصية بشكل أكبر من خلال منع التعقب، مع منع التشغيل التلقائي للمواد الدعائية، وتحسين برمجة المتصفح، الأمر الذي سيجعله أسرع بنسبة 80٪ من متصفح "كروم" الذي تطوره "جوجل".

سفاري اسرع من كروم بنسبة ٨٠٪

في حين حصل تطبيق الصور على إضافات جديدة، تمثلت بإمكانية ترتيب الصور حسب عوامل مختلفة، مع إمكانية التعديل عليها بشكل أكثر تنوعاً وحرفية، مع إمكانية مشاركة الصور عبر التطبيقات المختلفة بصورة مباشرة، مع دعم كبير لصيغ التشغيل المختلفة، وبمختلف الأحجام، وخاصة المصورة بدقة 4K.

كما تم الإعلان عن منظومة "Metal 2"، الخاصة بالرسوميات، والتي تعد أسرع بمقدار عشر مرات من الجيل السابق، في حين كشفت "آبل" عن دعمها الواقع الافتراضي، وتوفير أدوات مختلفة في ذلك للمطورين.

نظام جديد للأجهزة الذكية

تغيير ليس بالبسيط، سيحتويه النظام المقبل "IOS 11"، من خلال إضافات جديدة، حيث حصل الآيباد على شريط تطبيقات كالذي تحتويه حواسيب "ماك"، مع إضافة ميزة السحب والإفلات في أي تطبيق آخر دون الحاجة لفتحه.

كما أضافت "آبل" في نظامها الجديد واجهة تحكُّم مختلفة كثيراً، مع إضافة تطبيق جديد لتسهيل مشاركة الملفات أطلقت عليه الشركة اسم "Files"، سيعمل بمثابة خدمة تخزين سحابي، على مختلف أجهزة "آبل".

ولإضافة جانب من المتعة، استنسخت الشركة بعض مزايا "سناب شات" في الكاميرا، حيث سيتمكن المستخدم من إضافة بعض الأشكال المتحركة، مع إمكانية الإضافة والتعديل عليها، أطلقت عليها الشركة اسم "ARKit".

في حين حصل متجر التطبيقات "آب ستور" على واجهات جديدة، وتقسيمات مختلفة، أهمها إمكانية اكتشاف التطبيقات الجديدة، بمختلف تصنيفاتها.

تحديثات وأجيال جديدة من "ماك" و"آي ماك"

كما أعلنت "آبل"، خلال مؤتمر المطورين، عن جيل جديد من "آي ماك" أطلقت عليه اسم "آي ماك برو"، بمعالجات ثمانية النواة، أو بعشرة أنوية، مع نسخة خاصة بمعالج يحتوي على 18 نواة سيتم إطلاقه نهاية العام الحالي بسعر 5000 دولار.

كما تمت إضافة تحديث جديد للحواسيب المحمولة المقبلة، حيث ستحتوي على معالج "إنتل" الجديد "Kaby Lake"، والذي سيعمل بتردد 306 غيغاهيرتز، مع توفير نسخة جديدة من "ماك برو" بشاشة "13 إنشاً"، بسعر 1300 دولار أمريكي.

في حين حصل خط التصنيع المقبل من حواسيب "آي ماك"، على معالج "إنتل" الجديد "Kaby Lake" بتردد 402 غيغاهيرتز، مع دعم أكبر لذاكرة الوصول العشوائي، يبدأ من 32 غيغابايت، في نسخة 21.5 إنشات، بسعر 1100 دولار أمريكي، و64 غيغابايت في نسخة 27 إنشاً، بسعر 1800 دولار أمريكي.

جهاز لوحي جديد ومساعد منزلي

وكشفت "آبل" عن الجهاز اللوحي الجديد "آيباد برو" بشاشة 10.5 إنشات، مع الإشارة إلى توقف تصنيع حجم 9.7، حيث ستظهر لوحة المفاتيح بالحجم الكامل، مع دعم كامل لمختلف صيغ التشغيل، في حين سيحتوي على ميزتي نقل الملفات السريع، والشحن السريع.

وسيأتي الجهاز الجديد بمعالج A10x الذي يعمل بستة أنوية، مع معالج رسوميات يعمل بـ12 نواة، كما سيحتوي على بطارية تعمل 10 ساعات، خلال الاستخدام المتواصل، في حين سيأتي بكاميرا أساسية بدقة 12ميغابيكسل، تصوير فيديو 4K، مع فلاش رباعي، وكاميرا أمامية 7 ميغابيكسل، مزودة بفلاش.

اسعار ايباد برو

ومن المزايا الرائعة التي سيحصل عليها الجهاز مع نظام "IOS 11" هو إمكانية تصوير المستندات، وتحويلها إلى ملفات PDF، مع إمكانية تحميل ملفات PDF والتعديل عليها بالبرنامج ذاته، مع مزايا أكثر من السابق في القلم.

ويمكن التقديم على شراء الجهاز من خلال الموقع، حيث سيبدأ بسعر 649 دولاراً لنسخة 64 غيغابيات 10.5 إنشات، و799 دولاراً لنسخة 12.9 إنش، والتي ستعمل بالـ"واي فاي" فقط، أما نسخة "الواي فاي" مع "سيم كارد إنترنت" فستزيد بمقدار 150 دولاراً عن النسخ السابقة.

اسعار ايباد برو

الإعلان عن مساعد "آبل" المنزلي

بعد الشائعات الكثيرة، كشفت "آبل" عن مساعدها المنزلي "هوم بود"، الذي سيتوافر في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا، نهاية العام الحالي بسعر 350 دولاراً أمريكياً، ثم سيتوافر في العالم خلال العام المقبل.

وسيعمل المساعد الجديد بصورة متكاملة مع خدمة "آبل" للموسيقى، من خلال الأوامر الصوتية، مع تنفيذ جميع الأوامر التي يمكن تنفيذها من خلال المساعد الشخصي "سيري"، وسيعمل المساعد الرقمي "هوم بود" بمعالج A8، مزوّد بستة ميكروفونات لالتقاط صوت المستخدم بصورة أفضل.

مكة المكرمة