ما علاقة "آبل" بقضية خاشقجي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68PVmb

الصحفي السعودي جمال خاشقجي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 13-10-2018 الساعة 09:09
أنقرة – الخليج أونلاين

تحدّثت وسائل إعلام دولية، خلال الأيام الماضية، عن دور يمكن أن تؤدّيه شركة "آبل" الأمريكية في كشف ملابسات إخفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

ونشرت صحيفة "صباح" التركية أن مصدر التسجيل الصوتي الذي أعلنت عنه أنقرة، أمس الجمعة، ساعة Apple watch الخاصة بخاشقجي.

وقالت: "الساعة كانت تسجّل كل ما جرى معه، ورُفعت الملفّات تلقائياً عبر تطبيق ICloud (مساحة على الإنترنت لرفع الملفّات)"، مشيرة إلى أن "الأتراك وصلوا للملفّات عن طريق هاتفه الذي تركه مع خطيبته".

وأعلنت تركيا أنها حصلت على تسجيلات صوتية تُظهر صوت خاشقجي وهو يتعرّض للتعذيب أثناء التحقيق معه في القنصلية، وقالت إنها أطلعت الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

وقبل يومين، كشفت "رويترز" أن ساعة "آبل" التي كان يرتديها خاشقجي قبل دخوله القنصلية السعودية في تركيا، وهي موصولة بهاتفه الذي تركه خارج السفارة، يمكنها أن تقدّم معلومات قوية في أزمة اختفائه.

وتتصل الساعة الذكية التي تتحمّل الماء والبخار بهاتف صاحبها، وتحتوي على أجهزة استشعار تدلّ على مكان مرتديها، وكذلك يمكنها معرفة حالة قلبه إذا كان لا يزال ينبض أم لا، وتقيس معدّل ضرباته.

وتحدّد كذلك الوقت الدقيق والمحدّد حين يتوقّف نبض الشخص الذي يرتديها، ويمكن استخدامها كجهاز تحكّم عن بعد في كاميرا الآيفون، وكذلك الرد على الاتصالات وإنشاء ردود نصية وإرسال رسائل.

ونشرت وسائل إعلام تركية، مؤخراً، مقاطع مصوّرة تُظهر لحظة دخول خاشقجي القنصلية، وتحرّكات من قالت إنهم "فريق الاغتيال" المكوّن من 15 شخصاً.

واختفى خاشقجي (59 عاماً)، يوم الثلاثاء الماضي، بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج منها، في حين نفت القنصلية السعودية احتجازه وقالت إنه خرج.

مكة المكرمة