محرك "الأكل الذاتي" نجاح علمي جديد في عالم الفضاء.. تعرّف عليه

سيوفّر المحرك الجديد مساحات أكبر للشحنات الفضائية

سيوفّر المحرك الجديد مساحات أكبر للشحنات الفضائية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 26-05-2018 الساعة 16:24
سيف الوليد - الخليج أونلاين


نجح فريق دولي من المتخصصين في الأبحاث الفضائية في تطوير واختبار محرك فضائي، أطلقوا عليه اسم محرك "الأكل الذاتي"، وذلك لقدرته على استهلاك هيكل صاروخه، وتوفير قدرة الانطلاق اللازمة لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة.

ويؤكد الفريق العلمي أن معظم عمليات الإطلاق الفضائية تعتمد على قوة الصاروخ، وقدرته على إيصال الأقمار الصغيرة والكبيرة إلى المجالات الفضائية المستهدفة، ما أدى إلى وجود مساحات متغيرة لخزانات الوقود، بحسب بعد المجال الفضائي، وهو ما جعل وزن الوقود الدافع أعلى بكثير من وزن الحمولة الهامة نفسها، وفقاً لما أوضحه فريق الأبحاث الفضائي.

GRACE

وقال البروفيسور "باتريك هاركنس" المشرف الرئيسي على البحث، إن محرك "الأكل الذاتي" يعمل بكفاءة عالية، وسيساهم بفاعلية كبيرة في تقليل كلفة إرسال الأقمار الصناعية بمختلف أنواعها، فضلاً عن تقليله من مشاكل الحطام الفضائي في مدار الأرض.

اقرأ أيضاً :

""آبل" تكشف لـ"الخليج أونلاين" تفاصيل أسطولها ذاتي القيادة

وأضاف "هاركنس" لوكالة "IBT" الإخبارية الأمريكية: "إن مركبات الإطلاق تميل إلى أن تكون كبيرة لأنك تحتاج إلى كمية كبيرة من الوقود الدافع للوصول إلى الفضاء"، في حين لفت "هاركنس" النظر إلى أن إمكانية تقليل حجم المركبات الفضائية لها محدودية بسيطة جداً في المحركات العادية، وهي الصعوبة التي تجاوزها الفريق العلمي في محرك "الأكل الذاتي".

وسيوفر المحرك الفضائي الجديد، الذي صممه مهندسون من جامعة "غلاسكو" الأسكتلندية، وجامعة "Oles Honchar Dnipro" الأوكرانية، حلاً فريداً لتوفير مساحات أكبر للشحنات، حيث أكد الفريق العلمي أن المحرك سوف يستهلك جسم المركبة الفضائية مع الوقود الصلب ويحوله الى مسحوق مؤكسد، ومن ثم يدفعه إلى المحرك المُسخّن في درجات حرارة عالية للغاية.

إلى ذلك أكد الفريق العلمي الفضائي في البحث الذي نشره في مجلة "Journal of Spacecraft and Rockets" العلمية، أن الخليط الذي سيتكون من جسم المركبة سيتم تبخيره ونقل غازاته إلى غرفة احتراق الصاروخ، لتوفير قوة الدفع والحرارة اللازمتين للانطلاق.

مكة المكرمة
عاجل

11 قتيلا و33 جريحاً معظمهم مدنيون في اشتباكات جنوب العاصمة الليبية طرابلس ليبيا