مركبة "مافن" تصل مدار المريخ لدراسة أسباب زوال غلافه الجوي

الاثنين، 22-09-2014 الساعة 09:15
كاليفورنيا - الخليج أونلاين

نجحت مركبة "مافن" الأمريكية المرسلة لدراسة أسباب زوال جزء كبير من الغلاف الجوي للمريخ في التمركز في مدار الكوكب الأحمر، وفق ما كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وأوضحت ناسا في بيان نشر على موقعها أنه "بعد قطع 711 مليون كيلومتر خلال رحلة استغرقت 10 أشهر، تمركزت مافن (مارس أتموسفير أند فولاتايل إفولوشن) في مدار المريخ في ساعة متأخرة من يوم الأحد".

وعلا التصفيق في قاعة التحكم بهذه المهمة في مختبر "جيت بروبولشن لابوراتري" في كاليفورنيا، إثر تأكيد تمركز المركبة في المدار بناء على صور نقلتها وكالة ناسا مباشرة.

وتستمر مهمة "مافن" عاماً كاملاً لدراسة الغازات في الطبقات العليا للغلاف الجوي للمريخ وطريقة تفاعلها مع الشمس والعواصف الشمسية.

ويسعى العلماء من خلال المعطيات التي تجمعها "مافن" إلى فهم الأسباب التي جعلت الكوكب الأحمر يفقد كميات المياه الغزيرة التي كانت على سطحه، وكذلك الأسباب التي جعلت غاز ثاني أكسيد الكربون يتبدد من غلافه الجوي.

ويعتقد العلماء أن المريخ كان مناسباً في تاريخه السحيق لنشوء الحياة وتطورها، وهم يحاولون تحديد الأسباب التي جعلته بعد ذلك كوكباً قاحلاً.

وتبلغ ميزانية "مافن" 671 مليون دولار، والمركبة مزودة بثمانية أجهزة متطورة، ويبلغ وزنها 2.45 طن.

وكانت "مافن" قد أُطلقت في الثامن عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا.