مسقط تستضيف مؤتمر الخليج الـ 11 للمياه لعام 2014

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-10-2014 الساعة 13:45
مسقط - الخليج أونلاين


يعقد خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري مؤتمر الخليج الحادي عشر للمياه لعام 2014، تحت شعار "المياه في دول مجلس التعاون نحو إدارة فاعلة".

وتنظم المؤتمر وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبالتعاون مع الهيئة العامة للكهرباء والمياه، وجمعية علوم وتقنية المياه بمملكة البحرين والجمعية العمانية للمياه.

ويناقش المؤتمر عدداً من الموضوعات التي تتعلق بشؤون الموارد المائية، من بينها كفاءة المياه في جانبي العرض والطلب ضمن الإطار العام لإدارة الطلب، إلى جانب موضوعات أخرى، منها تحسين كفاءة الإدارة في مختلف القطاعات المستهلكة، بما فيها التقنيات المبتكرة المستخدمة في إدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى العديد من العوامل ذات الصلة بقضية كفاءة استخدام المياه في إطار علمي.

كما سيقدم المؤتمر الخبرات وأفضل الممارسات من مختلف الدول التي تسعى إلى تحسين كفاءة استخدام المياه والتغلب على تحدياتها في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية التي تعاني ندرة المياه.

ويسبق انعقاد مؤتمر الخليج الحادي عشر للمياه ثلاث حلقات عمل تحضيرية، تتناول الأولى موضوع البصمة المائية، والتي تهدف إلى تعريف البصمة وإعطاء المشاركين الأسس التي تمكن تطبيق هذه البصمة في القطاعات العامة والخاصة، مع التركيز على خصوصية دول الخليج العربي، وستقدم الحلقة منظمة الإسكوا.

أما الحلقة الثانية التي كانت بعنوان "التقييم والتخطيط المائي"، فتعرف التقييم والتخطيط المائي من خلال محاكاة الدورة الهيدرولوجية المائية والنظام المائي الطبيعي، باستخدام برامج وتقنيات أجهزة الحاسب الآلي.

وتهدف الحلقة الثالثة إلى تحديد التحديات السائدة للحصول على بيانات جودة المياه والرصد والتقييم، وتقديم الدعم الفني في تحليل جودة المياه في المختبرات، ويقدمها أحد خبراء برنامج الأمم المتحدة.

وسيصاحب المؤتمر معرض يلتقي فيه الخبراء والمهنيون في مجال المياه من مختلف دول العالم لتقديم معروضاتهم وتقنياتهم في هذا المجال لجميع الزائرين والمهتمين بالشأن المائي.

مكة المكرمة