ملح الطعام يؤدي لوفاة مليون و650 ألف شخص سنوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-08-2014 الساعة 12:58
واشنطن– الخليج أونلاين


كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن نحو مليون و650 ألف شخص يموتون بأمراض القلب سنوياً على مستوى العالم، بسبب الإفراط في استهلاك ملح الطعام (الصوديوم) بكميات تفوق المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، والبالغ جرامين يومياً.

وقال الباحثون بكلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة بجامعة "تافتس" الأمريكية، فى دراستهم التي نشروا تفاصيلها، اليوم الخميس (08/10)، فى دورية "نيو إنجلاند جورنال" الطبية، إن "هناك شخصاً من بين كل 10 أشخاص يموتون سنوياً نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة الإفراط فى تناول ملح الطعام".

وأضاف الباحثون أن الإفراط فى تناول ملح الطعام يمكن أن يزيد من ضغط الدم، الذي يعد عاملاً رئيسياً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات مستقاة من 205 استبيانات، أجريت حول رصد معدلات استهلاك ملح الطعام في دول تمثل قرابة ثلاثة أرباع السكان البالغين في العالم، إلى جانب بيانات عالمية أخرى تخص التغذية.

وأظهرت الدراسة أن متوسط مستوى الاستهلاك العالمي لملح الطعام في عام 2010 بلغ 3.95 جرام يومياً، وهو ضعف المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية تقريباً والبالغ جرامين يومياً.

وتبين للباحثين أيضاً أن جميع مناطق العالم تجاوزت المستويات الموصى بها، إذ تراوحت المتوسطات الإقليمية ما بين 2.18 جرام لليوم الواحد في أفريقيا جنوبي الصحراء، و5.51 جرام يومياً في آسيا الوسطى.

وبلغ متوسط الاستهلاك اليومي من الملح في أمريكا، 3.6 جرام يومياً، وهو أعلى بـ 80 بالمئة عن الحد الموصى به من منظمة الصحة العالمية، وهو ما ينتج عنه وفاة 58 ألف شخص بأمراض القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة كل عام.

وقال "داروش موزافارين" عميد كلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة بجامعة "تافتس": إن "نتائج الدراسة تنبه إلى ضرورة وضع سياسات قوية للحد من استهلاك ملح الطعام المرتبط بالحمية الغذائية في الولايات المتحدة وحول العالم".

(الأناضول)

مكة المكرمة