ناسا: كويكب يمر قرب الأرض في الشهر القادم

يطير قريباً من الأرض بمسافة تصل إلى 3 ملايين ميل أو 5 ملايين كيلومتر

يطير قريباً من الأرض بمسافة تصل إلى 3 ملايين ميل أو 5 ملايين كيلومتر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-02-2016 الساعة 12:53
لندن – ترجمة الخليج أونلاين


قالت وكالة ناسا إن كويكباً يبلغ قطره 100 قدم يدور مقترباً من الأرض، وإنه سيصل إلى أقرب نقطة من كوكبنا في يوم 8 مارس/آذار القادم.

وقد رصد هذا الكويكب منذ عامين وهو يقترب من الأرض قبل ابتعاده ثانية، ويطلق عليه "tx68 2013"، وقد تم الحصول على ملاحظات إضافية عن الكويكب منها مساره المداري، وتاريخ تحليقه قريباً من الأرض في المدة التي تقع بين 5 إلى 8 مارس/آذار القادم.

وقد أظهرت التقديرات الأولية لناسا على هذا الكويكب، الذي يبلغ حجمه قدر حجم الحوت، أنه سيطير قريباً من الأرض بمقدار 11 ألف ميل أو ما يقارب 17 ألف كم؛ أي نحو 21 مرة أقرب إلى الأرض من القمر، لكن ناسا اعترفت أن هذا التقدير قد يكون غير دقيق على نطاق واسع، ويمكن للكويكب أيضاً أن يمر بجانب الأرض لمسافة تصل إلى 9 ملايين ميل (14 مليون كم).

الآن التنبؤ الجديد لـ"TX68" هو أنه سوف يطير قريباً من الأرض بمسافة تصل إلى 3 ملايين ميل أو 5 ملايين كيلومتر؛ ممّا يفيد بأنه لا يشكل خطراً على كوكبنا.

ونقلت صحيفة ديلي ميل عن بول شوداس من مركز وكالة الفضاء الأوروبية قوله: "نحن نعرف بالفعل أن هذا الكويكب "2013 TX68"، سوف يطير بسلام قريباً من الأرض في أوائل شهر مارس/آذار، ولكن هذه بيانات إضافية تسمح لنا للحصول على أفضل معالجة لمساره المداري".

لكن ووفقاً لناسا فإنه لا تزال هناك فرصة أن يمر الكويكب بمسافة أقرب، ولكن بالتأكيد ليس أقرب من 15 ألف ميل (24 ألف كيلومتر) فوق سطح الأرض، كما أوضح علماء أن هذا الكويكب قد يؤثر على الأرض في سبتمبر/أيلول من عام 2017.

مكة المكرمة