نجاح أول علاج لأخطر أنواع فقر الدم المزمن في فرنسا

وصل عدد المصابين بفقر الدم (الأنيميا) إلى 50 مليون شخص حول العالم

وصل عدد المصابين بفقر الدم (الأنيميا) إلى 50 مليون شخص حول العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 13-03-2017 الساعة 22:36
سيف الوليد - الخليج أونلاين


سُجل في فرنسا، الاثنين، نجاح أول علاج لفقر الدم المُزمن (الأنيميا)، لطفل يبلغ من العمر 13 عاماً، أُصيب بأحد أخطر أنواع فقر الدم المزمن، حيث تم علاجه من قِبل فريق أطباء فرنسي في مستشفى "نيكر" لأمراض الأطفال بباريس.

وأوضحت رئيس الفريق العلاجي، الرائدة في العلاج بالجينات الوراثية، الدكتورة مارينا كافازانا كالفو، أن الطفل الذي تم علاجه، كان مصاباً بأحد الأنواع المزمنة للأنيميا الخطيرة، والتي يُصاب بها الإنسان بسبب إنتاج "هيموغلوبين" غير طبيعي، وكريات دم حمراء مشوهة، يرتبط تكوينها مع التشوه الذي يشهده جين "بيتا غلوبين".

وأضافت كالفو، وهي رئيس قسم العلاج البايولوجي في مستشفى "نيكر": "إن العلاج الجيني الذي استُخدم في علاج الطفل، سيؤدي خلال الأشهر المقبلة إلى استقرار حالته الصحية، واستعادة عافيته بشكل كامل، بعد 15 شهراً على تلقِّيه العلاج أول مرة".

ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، وصل عدد المصابين بهذا النوع من فقر الدم (الأنيميا) إلى 50 مليون شخص حول العالم، غالبيتهم من قارة أفريقيا، التي تُعد موطن الجين المتحور لهذا النوع من المرض.

اقرأ أيضاً:

جوجل تستحوذ على منصة المطورين في تويتر

ويؤدي هذا النوع من فقر الدم المزمن، إلى خلل في جميع الأعضاء الحيوية للإنسان، وإضعاف مقاومة الجسم للاتهابات، هذا فضلاً عن تسببه في اضطراب وظائف الغدد الصماء، ونتيجة لذلك يتعرض المصابون بهذا المرض، لآلام شديدة جداً.

ويُستخلص العلاج في مراحله الأولية من الدم الذي ينتجه النخاع العظمي للمريض، وما تنتجه الخلايا الدموية، حيث يتم إعادة إصلاحها، ومن ثم معاودة حقنها في وريد المريض، بحسب وكالة "فرانس برس".

الجدير بالذكر أن هذا الإنجاز العلمي الكبير هو امتداد لسلسلة من الإنجازات التي حققتها بروفيسور علوم الدم الدكتورة مارينا كافازانا كالفو، التي فازت بجائزة المرأة العالمة لعام 2012، وهي الجائزة التى تحمل اسم ابنة العالمة الفرنسية ماري كوري؛ تكريماً لـ"كالفو" على تطوير العلاج وإدخاله، من خلال الجينات الوراثية، ما جعلها ترتقي أعلى المناصب، في مجال الأبحاث الطبية والعلمية كامرأة.

مكة المكرمة