نصف سكان الأرض يستخدمون الإنترنت بحلول نهاية العام الحالي

أدنى مستويات استخدام للإنترنت حول العالم يوجد في إفريقيا

أدنى مستويات استخدام للإنترنت حول العالم يوجد في إفريقيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-09-2016 الساعة 13:54
واشنطن - الخليج أونلاين


أفاد تقرير جديد صادر عن لجنة النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة، بأن عدد مستخدمي الإنترنت عالمياً سيصل إلى 3.5 مليارات شخص بحلول نهاية عام 2016 الحالي، ما يُمثل 47% من إجمالي سكان العالم.

وعلى الرغم من أن الصين والهند تمتلكان العدد الأكبر من حيث مستخدمي الإنترنت، فإن هذين البلدين، بجوار 4 بلدان أخرى، وهي باكستان وإندونيسيا ونيجيريا وبنغلادش، تمثلان معاً 55% من مجموع السكان الذين لا يزالون غير متصلين بالإنترنت حول العالم، وفق ما أفادت به البوابة العربية للأخبار التقنية.

كما أن 20 بلداً، من بينها الولايات المتحدة، تمثل 75% من أولئك الذين لا يستخدمون الإنترنت، ومن ثم يرى التقرير أن الجهود المستهدفة في عدد قليل من الأسواق الرئيسة يمكن أن تساعد إلى حد كبير في تقليل الفجوة الرقمية بين الموصولين وغير الموصولين بالإنترنت والذين يبلغ عددهم 3.9 مليار شخص وفقاً لآخر التقديرات.

وذكر التقرير أن كوريا الجنوبية لا تزال تحوز أعلى معدل لانتشار النطاق العريض في المنازل وذلك بنسبة 98.8% من الأسر، تليها دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية؛ بنسبة 96% و95% و94% على الترتيب.

وأشار إلى أن آيسلندا لا تزال تسجل أعلى نسبة مئوية من حيث الأفراد الذين يستعملون الإنترنت وذلك بنسبة 98.2%، في حين تحتل لكسمبورغ المرتبة الثانية بنسبة 97.3%، تليها إمارة أندورا بنسبة 97%.

وانضمت البحرين، لأول مرة، إلى قائمة الدول التي تحتل الصدارة من حيث استخدام الأفراد للإنترنت، وذلك في المرتبة السابعة، بالإضافة إلى اليابان في المرتبة التاسعة، وذلك بعد أن كانت البلدان العشرة الأولى جميعها في أوروبا.

وتحتل إمارة موناكو الصدارة على الصعيد العالمي من حيث انتشار النطاق العريض الثابت بمعدل يتجاوز 47 اشتراكاً لكل 100 نسمة، وذلك مقارنة مع النسبة المسجلة في سويسرا البالغة 45%.

ولغاية الآن، فإن سبعة بلدان فقط حول العالم تتجاوز فيها نسبة انتشار النطاق العريض الثابت 40%؛ وهي: موناكو، وسويسرا، وليختنشتاينً والدنمارك، وهولندا، وفرنسا، وكوريا الجنوبية.

أما فنلندا، فتسجل أعلى نسبة مئوية في العالم من حيث اشتراكات النطاق العريض المتنقل النشطة، إذ يوجد بها 144 اشتراكاً لكل 100 نسمة، تليها سنغافورة والكويت بمعدل 142 و139 على الترتيب.

وفي المجموع، فهناك 91 بلداً يزيد فيها عدد السكان الذين يستعملون الإنترنت عن 50%، وذلك مقارنة مع 79 بلداً في عام 2015.

وحسب التقرير، فإن أدنى مستويات استخدام للإنترنت حول العالم توجد في إفريقيا، إذ إن أقل من 3% من السكان يستخدمون الإنترنت في عدد من البلدان، تشمل تشاد 2.7%، وسيراليون 2.5%، والنيجر 2.2%، والصومال 1.8%، وإريتريا 1.1%.

مكة المكرمة