نوبل للطب لزوجين نرويجيين وعالم أمريكي

لحظة إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب

لحظة إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-10-2014 الساعة 17:01
استكهولهم - الخليج أونلاين


أعلنت الأكاديمية السويدية في استوكهولم، الاثنين، فوز الأمريكي جون أوكيف والزوجين النرويجيين ماي بريت موسر، وإدفارد آي موسر، بجائزة نوبل للطب لعام 2014.

وسيحصل العالم الأمريكي على نصف قيمة الجائزة، في حين سيحصل الزوجان على النصف الآخر مناصفة، بحسب الجهة المانحة.

وفاز الباحثون الثلاثة بهذه الجائزة لاكتشافهم الخلايا التي تشكل نظام التموضع بالمخ.

وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد، في بيان لها: "إن هذه الاكتشافات حلت مشكلة شغلت الفلاسفة والعلماء لقرون، وأظهرت كيف يرسم المخ خريطة للفضاء المحيط بنا وكيف نشق طريقنا عبر بيئة مركبة".

وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل المليون دولار تقريباً، وجائزة نوبل في الطب هي أولى جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام.

وفي سياق متصل، أشارت الأكاديمية إلى أنها ستعلن اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب هذا العام يوم الخميس القادم، التاسع من تشرين الأول/أكتوبر، في الساعة 1100 بتوقيت غرينتش.

وتتلقى الأكاديمية السويدية، التي تأسست عام 1786، عادة نحو 350 اقتراحاً سنوياً لأرقى الجوائز الأدبية في العالم، والتي تمنح منذ عام 1901 تنفيذاً لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت.

وطبقاً للوصية، تعلن جائزة نوبل للسلام وتقدم في العاصمة السويدية استكهولم، وكلف نوبل في وصيته البرلمان السويدي، بتعيين لجنة مكونة من خمسة أفراد لاختيار الفائز بجائزة نوبل للسلام.

وتقام مراسم توزيع الجوائز في العاشر من كانون الأول/ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل، ويحصل الفائزون أيضاً على ميدالية ووثيقة رسمية، ومبلغ ثمانية ملايين كرونة أي ما يعادل مليون دولار أمريكي.

مكة المكرمة