هزة أرضية بقوة 4.5 قرب مدينة العقبة الأردنية

منطقة خليج العقبة تشهد نشاطاً زلزالياً متوسطاً بين الفترة والأخرى

منطقة خليج العقبة تشهد نشاطاً زلزالياً متوسطاً بين الفترة والأخرى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2015 الساعة 14:52
عمان - الخليج أونلاين


قال مرصد الزلازل الأردني إن هزة أرضية بلغت شدّتها 4.5 درجة على مقياس ريختر وقعت فجر الأربعاء، في موقع يبعد 70 كيلومتراً جنوب مدينة العقبة الأردنية.

وقال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، غالب معابرة، إن محطات الرصد التابعة لـ "مرصد الزلازل الأردني" سجّلت حدوث هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، وذلك في تمام الساعة 5:15 بالتوقيت المحلي فجر الأربعاء.

وأوضح أن الهزة وقعت على عمق عشرة كيلومترات جنوب شرقي مدينة العقبة على الشاطئ السعودي من البحر الأحمر، ولم يبلغ عن إصابات في نطاق الحدود الأردنية.

وأشار معابرة، في بيان صحفي، إلى أن منطقة خليج العقبة تشهد نشاطاً زلزالياً متوسطاً بين الفترة والأخرى، وأن هذه الأنشطة تعتبر مؤشراً جيداً لعملية تفريغ الطاقة الكامنة في المنطقة، حيث تعرّضت لهزة أرضية قبل حوالي أسبوعين بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزها جنوب مدينة العقبة بحوالي 120 كيلومتراً.

وأضاف أن هذه المنطقة سبق أن شهدت وقوع زلزال كبير عام 1995 بقوة 6.2 درجة، وآخر حدث بتاريخ 11 مارس/ آذار عام 2004 وبلغت قوته 5.2 درجة، وتمركز في شمال شرقي البحر الميت حيث شعر به سكان الأردن من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، وبلغت الشدة التدميرية للزلزال ست درجات في مناطق الشونة الجنوبية وشمال البحر الميت.

مكة المكرمة