هل تتجسس بعض التطبيقات الذكية علينا لصالح المُعلنين؟

بعض التطبيقات تتبع عمليات البحث على الإنترنت
الدراسة تمت على أكثر التطبيقات شعبية بين المستخدمين

الدراسة تمت على أكثر التطبيقات شعبية بين المستخدمين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-07-2018 الساعة 15:06
واشنطن - الخليج أونلاين

 كشفت دراسة بحثية أمريكية، يوم الأربعاء، عن حقائق جديدة لشبهات انتهاك الخصوصية، التي زعم بعض المستخدمين، والباحثين في مجال التكنولوجيا، عن قيامها بانتهاك خصوصيتهم، ولا سيما في نظام "أندرويد".

وبينت الدراسة التي قام بها فريق علمي من جامعة "نورث إيسترن" الأمريكية، أن ذلك يتم من خلال تسجيل محادثات المستخدمين، وتمريرها للمُعلنين لعرض منتجاتهم على المُستخدمين.

لكنها وجدت أن التطبيقات الذكية في نظام "أندرويد" لا تتجسس على المستخدمين، ولا تحتوي على مثل هذه الصلاحيات، التي تمكّنها من التعرف على المحادثات، وتحويلها إلى نصوص ومن ثم تحويلها إلى المعلنين.

فيما لفتت الدراسة النظر إلى أن مطوري نظام "أندرويد" لا يدعمون مثل هذه التقنيات في التطبيقات المُرخصة وغير المُرخصة، والتي يتم تحميلها من خارج المتاجر الرسمية لهذه الأنظمة، في حين أكدت الدراسة أنها توصلت لهذه النتائج بعد تحليل أكثر من 17 ألف تطبيق، يتم تشغيلها في نظام "أندرويد".

 

 

ووفقاً لما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن الدراسة تمت على أكثر التطبيقات شعبية بين المستخدمين، والتطبيقات التي تم إجراء الاختبارات عليها من قبل الهواة، أو تلك التي زعم بعض المستخدمين تجسسها عليهم.

كما وجدت الدراسة البحثية أن بعض التطبيقات تتبع عمليات البحث على الإنترنت، مثل تطبيق متصفح "جوجل كروم"، وتطبيقات أخرى كانت تقوم بتسجيل شاشة الهاتف، مثل تطبيق "Go Puff" الخاص بتوصيل الوجبات السريعة، والتي كانت ترسلها إلى قاعدة بيانات تابعة لشركات التحليل الإعلانية، التي تحتوي بدورها على نظام رد ذكي، يقوم بتحليل المعلومة التي تصله، ويحولها إلى مقترحات إعلانية للمستخدمين.

مكة المكرمة