هل تنتقل القدرات الذهنية لأولادك بالوراثة فقط؟

عوامل مثل مستوى تعليم الأم وهوايات الوالدين تؤثر

السبت، 27-02-2016 الساعة 15:09
لندن - الخليج أونلاين

بينت نتائج دراسة علمية، أن القدرات الذهنية للطفل تتأثر ليس فقط بالوراثة، بل إن مشاركة الوالدين في العملية التربوية وفي حياة الطفل تؤثر أيضاً في قدراته الذهنية.

أجرى هذه الدراسة علماء من روسيا، فبينت نتائجها أن عوامل مثل مستوى تعليم الأم وهوايات الوالدين ودور الحضانة ورياض الأطفال والمدرسة، وكذلك عدد الكتب في البيت وأنواعها، تؤثر في الوظائف الإدراكية للطفل خلال مرحلة نموه.

وقد قسم الباحثون الأطفال إلى أربع مجموعات: نجوم، غير منظمين (فوضويين)، ومؤانسين (يحبون العشرة)، وخجولين.

ووفق نتائج الدراسة، يميل أفراد المجموعة الأولى إلى الزعامة، وهذه خاصية موروثة غالباً، حيث كلما كان مستوى تعليم الوالدين أعلى كان أبناؤهم أكثر جدية في العمل.

ويتبين أن مستوى ذكاء أفراد المجموعة الثانية متوسط، وهم يتكيفون بصعوبة مع الوسط المحيط، ومستوى مهاراتهم منخفض.

أما أفراد المجموعة الثالثة فهم أكثر ثقة بأنفسهم، ومستوى دراستهم متوسط، وأكثر من نصفهم حصلت أمهاتهم على تعليم جامعي، ولكنهن لا يهتممن بتربية أولادهن.

وكانت جميع المؤشرات التي درسها الباحثون لدى أفراد المجموعة الرابعة، أقل منها لدى أفراد المجموعات الثلاث، فتبين أن هؤلاء الأطفال من أسر فقيرة ومستوى تعليم والديهم منخفض وهم لا يهتمون بمصير أولادهم.