هل سمعت صوت الشمس؟.. تعرَّف عليه في هذا التسجيل

الرابط المختصرhttp://cli.re/6Emy5k

وصف العلماء صوت الشمس بالمذهل

الجمعة، 03-08-2018 الساعة 11:14
لندن - الخليج أونلاين

توصَّل مجموعة علماء في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، ووكالة الفضاء الأوروبية، لـ"صوت الشمس"؛ من خلال بيانات تمّ جمعها من المرصد الشمسي والهيلوسفيري (غلاف الشمس) التابع للوكالة الأمريكية.

وتكهَّن علماء وكالة "ناسا" أن الصوت يشبه "تراتيل التبت أو شيئاً نادراً يرتبط بالتأمّل".

واستطاع الباحثون ابتداع هذه الصيغة من النبض المنخفض لنجمنا، وقد رأى العلماء أن هذا الصوت مهدِّئ ولطيف، ويساعد على الاسترخاء.

ويوضح أليكس يونغ، المدير المساعد للعلوم في قسم علوم الفيزياء الشمسية، في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، المزيد حول ما تسمعه عند سماعك للشمس، بقوله: "عندما يتحرَّك أي شيء تنتقل الموجات عبره، ويحدث الشيء نفسه داخل الشمس".

وأضاف في تصريحات صحفيّة نُشرت الجمعة: "بما أن البشر لا يرون الحركة الدائبة داخل جسم الشمس بالعين المجرَّدة، فإن (أغنية الشمس) الناتجة عن هذه الحركة هي ما نسمعه هنا".

ويؤكّد: "أن هذا مثير للعلماء؛ لأنه يُسلّط الضوء بشكل حرفي –إذا جاز التعبير- على طبيعة العمل الداخلي لنجمنا الأم الشمس".

ويشرح يونغ بأن "الشمس تهتزّ بالكثير من التردّدات المختلفة، وإذا لم يكن لدينا من سبيل للنظر إلى ما يجري داخل الشمس فإن دراسة هذه التردّدات الصوتيّة قد تساعد في فهم ما يحدث في هذا النجم".

ويرى أن ذلك سوف تكون له نتائج إيجابية في المستقبل على الأبحاث المتعلّقة بالشمس ودراسة النجوم عامة.