ويكيليكس: "السماوات المظلمة" وسيلة CIA للتجسس على آيفون

البرنامج يتم زرعه يدوياً عقب تصنيع الجهاز

البرنامج يتم زرعه يدوياً عقب تصنيع الجهاز

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 24-03-2017 الساعة 08:49
واشنطن - الخليج أونلاين


كشف موقع "ويكيليكس"، قيام المخابرات المركزية الأمريكية بزرع برامج تجسس في هواتف آيفون الذكية التي تنتجها شركة آبل الأمريكية.

ووفقاً للوثائق الجديدة، التي نشرتها مجلة "فوربس" الأمريكية، الخميس، فإن "CIA" استخدمت برمجيات للقرصنة تجعل عملية إيقاف الاختراق والتجسس لهواتف آيفون "أمراً صعباً".

الوثائق الجديدة التي نُشرت تحت اسم "المادة المُظلمة"، أوضحت أن الطريقة الوحيدة لإيقاف القرصنة على هواتف آيفون وحاسبات "آيماك" هي إعادة الجهاز إلى ضبط المصنع من جديد.

وصممت الاستخبارات الأمريكية برنامجاً أطلقت عليه اسم "السماوات المظلمة"، وزرعته في معظم هواتف آيفون بدءاً من العام 2008، بحسب "فوربس".

اقرأ أيضاً

كيف تتجسس عليك CIA عبر تلفاز سامسونج؟

ويوفِّر البرنامج الجديد لـ"CIA" إمكانية التحكم الكامل عن بعد في جميع تقنيات الجهاز، وتسجيل كل ما يفعله المستخدم، وتفنيد كل العمليات الإلكترونية التي يقوم بها مستخدم الهاتف.

وقالت ويكيليكس: "إن تلك البرمجية يتم زراعتها يدوياً في كل هواتف "آيفون"، بدءاً من عام 2008، بعد تصنيعها مباشرة"، مشيرة إلى أن "السماوات المظلمة" يقوم بتحديث نفسه بنفسه من دون علم مالك الهاتف بوجوده.

وحتى محاولات إزالة البرنامج لن تفلح، بحسب الوثائق، حيث يحتاج الشخص لإعادة ضبط الجهاز على وضعية "ضبط المصنع" كي يتمكن من إزالته بصورة كاملة.

ونقلت المجلة الأمريكية على لسان خبراء أمنيين أن تلك الوثائق الأخيرة، قد لا تمثل خطورة كبيرة بالنسبة للمستخدمين العاديين، خاصة أن عمليات القرصنة تلك قد تكون نفذت على نماذج الجيل الثالث من آيفون، التي تم إطلاقها عام 2008، ولا يوجد أي دليل على اعتمادها في النماذج التالية.

ومنتصف الشهر الجاري، قال إدوارد سنودن، إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) تتجسس على مستخدمي أجهزة التلفاز الذكية من سامسونج، القادمة من شركة أمازون.

وأشار سنودن، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي، والذي سرب معلومات عن برامج المراقبة الأمريكية، إلى أن الأمر يتم قبل وصول الجهاز إلى منزل المستخدم، حسبما أوضح في مقابلة أجراها على الهواء مباشرة ضمن فعاليات (SXSW) الذي أقيم في مدينة أوستن في ولاية تكساس الأمريكية.

مكة المكرمة