"يوتيوب" يزيد من شفافيته على الحسابات الإخبارية

الخدمة انطلقت أمس الجمعة

الخدمة انطلقت أمس الجمعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-02-2018 الساعة 01:21
سيف الوليد - الخليج أونلاين


أعلن موقع مشاركة الفيديو العالمي "يوتيوب"، الجمعة، عن زيادته لمستوى الشفافية على الحسابات الإخبارية؛ من خلال كشف مصادر تمويلها الكلية أو الجزئية.

وقال الموقع المملوك لعملاق التكنولوجيا الأمريكي "جوجل"، الجمعة، إنه سيعتمد على ما تصرّح به وسائل الإعلام نفسها، أو ما تنقله مصادر ومواقع إخبارية مستقلّة؛ كموقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا".

وأضاف أن توفير قدر أكبر من الشفافية لعموم المستخدمين "هو أحد الأهداف المهمّة التي يسعى الموقع لتحقيقها خلال عام 2018، في جميع المجالات لمنتدى منشئي المحتوى والمعلنين والمشاهدين".

youtube 01

اقرأ أيضاً :

احذر.. خرافات "فيسبوك" تضللك وتعرضك للاختراق

وقال الموقع، عبر مدوّنته الرسمية على شبكة الإنترنت، إنه سيبدأ، الجمعة، بإضافة إشعارات أسفل مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها من الحسابات الرسمية للجهات التي تتلقّى مستوى من التمويل الحكومي أو العام، بالاعتماد على مصادر عالمية موثوقة.

وأكّد أن الهدف من ذلك هو تزويد المستخدمين بمعلومات إضافية؛ لمساعدتهم على فهم أفضل لمصادر المحتوى الإخباري للقنوات التي يختارون مشاهدتها على الموقع.

ووفقاً للموقع، فإن هذه الميزة سيتم طرحها بداية في الولايات المتحدة، ثم سيتم بمرور الوقت توسيعها وتطويرها بعد تلقّي الملاحظات من قبل المستخدمين والناشرين، من خلال نموذج إرسال تعليقات "send feedback".

وأشار إلى أن الإشعار سيتضمّن رابطاً يؤدّي إلى صفحة الناشر على موقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، حيث سيظهر الإشعار أسفل الفيديو مباشرةً إلى جانب رمز المعلومات.

ولن يعود القرار إلى فريق "يوتيوب" بسحب الموقع لعرض هذا الإشعار من تلقاء نفسه، وإنما سيستند إلى معلومات عن ناشر الأخبار المتوفّرة على موقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، وإلى مصادر مستقلّة أخرى تابعة لطرف ثالث لتحديد ما يجب عرضه.

ولن يظهر إشعار ناشر الأخبار في نتائج البحث على "يوتيوب"، كما أنه لن يؤثر في أي من الميزات المتوفّرة في الفيديوهات، أو في أهليّتها لتحقيق الربح، وذلك وفقاً لما أكده فريق يوتيوب عبر قسم المساعدة الخاص بالموقع.

مكة المكرمة