75 % من المسنات السعوديات مصابات بهشاشة العظام

صورة تعبيرية عن هشاشة العظام

صورة تعبيرية عن هشاشة العظام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-06-2014 الساعة 08:29
الرياض- الخليج أونلاين


قال أستاذ الكيمياء الحيوية، والباحث في المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام، بجامعة الملك سعود، الدكتور ناصر الداغري: إن نسبة المصابين بهشاشة العظام في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي، وبعض الدول العربية، ارتفعت في الآونة الأخيرة.

وأوضح الداغري، أن نسبة الإصابة عند البالغين من الجنسين، بلغت أكثر من 80 %، وعند الأطفال أكثر من 60 %، مبيناً أن ما نسبته 46 % من السعوديات فوق الخمسين عاماً، يعانين من مرض الهشاشة، وتقفز النسبة إلى عدد أكبر من السعوديات فوق السبعين عاماً، إذ تصل إلى 75 %، وهي نسبة أعلى بكثير مما هو معروف عالمياً.

وأضاف: إن تعرض البعض لكسور مضاعفة، قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الهشاشة، مشيراً إلى أن المملكة تتكبد ما يقدر بـ 4 مليارات ريال سنوياً؛ نتيجة لعلاج كسور الوركين والمشاكل الناتجة عنها.

ووفقاً للداغري، فإن الأبحاث والدراسات العلمية، قد أثبتت أن مرض هشاشة العظام مرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل (داء السكري، وأمراض القلب، وارتفاع الدهون، ومرض الربو)، وغيرها من الأمراض، التي انتشرت في السنوات الأخيرة بين الأوساط العلمية والطبية، والناجمة عن تناول المشروبات الغازية، إضافة إلى زيادة السمنة.

وأفاد بأنه في دراسة حديثة، أنجزت على أكثر من 100 شخص من الجنسين، وبعد متابعتهم على مدار عام كامل، وإعطائهم بعض النصائح بتناول مصادر الغذاء المحتوية على بعض الفيتامينات، والتعرض لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق يومياً، توصلت إلى نتائج مهمة، تفيد بعدم تعرضهم لمرض هشاشة العظام مع تقدمهم في العمر.

وذكر أن الوقاية هي الطريق الأول للسلامة من الأمراض، إذ ينبغي أولاً الكشف المبكر عن مستوى كتلة العظام بشكل روتيني بعد سن اليأس، أو في الحالات التي يوجد لديها استعداد وراثي للمرض، أو التي لديها أمراض مزمنة، أو استخدام للأدوية المسببة للهشاشة؛ فيمكن إجراء الفحوصات في فترة مبكرة.

وبين أن بعض طرق الوقاية، تتمثل أيضاً بالتغذية السليمة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والتعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم، خصوصاً في ساعة الصباح الأولى أو قبل الغروب، مع زيادة مستوى الكالسيوم وفيتامين "د"، عن طريق عقاقير معدة لذلك.

مكة المكرمة
عاجل

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: غوتيريش يريد تفويضاً قانونياً لفتح تحقيق دولي في مقتل خاشقجي