فيديوجرافيك.. السكري يحدق بدول الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-11-2016 الساعة 11:13


يتزايد خطر مرض السكري على سكان دول الخليج العربي، إذ وصلت نسبة الإصابة في بعض الدول إلى 20%، بحسب المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، سليمان الدخيل.

وقال الدخيل، في بيان الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي يصادف 14 نوفمبر/ تشرين الثاني تحت شعار "عيننا على السكري": إن "الإحصائيات والدراسات الوبائية المبكرة في دول الخليج أفادت بأن انتشار داء السكري بصورة وبائية جعلت منه خطراً صحياً على المستوى الوطني".

وراوحت نسبة انتشار مرض السكري في دول "مجلس التعاون" بين 15 و20%، وهي مرشحة للزيادة في السنوات المقبلة، وفق صحيفة "الحياة" اللندنية.

ويحدث مرض السكر نتيجة خلل مناعي، وينقسم إلى نوعين؛ الأول سببه الأنسولين، والثاني وراثي لا يعتمد على الأنسولين، وهو الذي يصيب الأطفال بالدرجة الأولى.

اقرأ أيضاً :

إليكِ هذه العادات.. اتبعيها وحتماً ستُنجبين طفلاً سميناً!

ومع مرور الوقت فإن السكر المُرتفع في الدم يتسبب بإيذاء الأعصاب والأوعية الدموية، كما يؤدي إلى اختلاطات مثل أمراض القلب، والجلطات الدماغية، والعمى، وإصابة الكلية، والتهابات الأعصاب.

وعلى الرغم من ارتفاع نسب مرضى السُّكر فإنه من السهل جداً تجنب الوقوع في فخه والتخلص من قبضته إذا قمت باتباع نظام حياة متوازن.

فما هي أعراض السكري، وكيف تتجنب هذا المرض الذي تتركز خطورته في المضاعفات الخطيرة التي تنتج عنه؟

مكة المكرمة