أزمة الوقود تهدّد الخدمات بأكبر مستشفيات غزة

الرابط المختصرhttp://cli.re/GwZ3Mo

تحتاج مستشفيات قطاع غزة 450 ألف لتر من الوقود شهرياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-09-2018 الساعة 13:25
غزة - الخليج أونلاين

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، من أن نقص الوقود المستخدم في تشغيل المولّدات الكهربائية في مجمع "الشفاء الطبي"، أكبر مستشفيات قطاع غزة المحاصر، سيؤدّي إلى تقليص الخدمات الصحية.

يأتي هذا التحذير في ظل أزمة الكهرباء التي يعاني منها القطاع الفلسطيني المحاصر للعام الـ11 على التوالي، حيث قالت الوزارة في بيان: إن "أزمة الوقود تهدّد الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي خلال أسبوع".
ويعتبر هذا التحذير الثالث من نوعه الذي تطلقه وزارة الصحة بغزة، في غضون أسبوعين، جرّاء نفاد كميات الوقود المشغّلة للمولدات الكهربائية داخل المستشفيات.

حيث حذّرت الوزارة، في 9 سبتمبر الجاري، من المآلات الخطيرة لتفاقُم أزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في مستشفيات القطاع، في حين رفضت الوزارة برام الله توفير أي كميات؛ بحجة عدم مسؤوليتها عما يجري.

وقالت الوزارة بغزة في بيان: إن "العديد من المولدات في المستشفيات ومراكز الرعاية الأوّلية باتت تلفظ أنفاسها الأخيرة، وذلك مع انعدام أي أفق من الجهات المانحة لتوريد كميات جديدة من الوقود".

وأضاف البيان: "في حال استمرّت الأزمة ستتوقّف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون خلال 8 أيام، ما يعني حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية التي يقدّمها المستشفى من خلال 65 سريراً".

وطالبت المؤسسات المانحة والمنظمات الدولية والإغاثية بالتحرّك العاجل لتوفير كميات ثابتة ومنتظمة من الوقود.

ووفق الوزارة، يوجد في قطاع غزة 13 مستشفىً حكومياً، و54 مركزاً صحياً لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي نحو 95% من الخدمات الطبية المقدّمة لأكثر من مليوني مواطن بغزة، في حين تغطّي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

وتحتاج مستشفيات قطاع غزة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهرياً لتشغيل المولدات الكهربائية في حالة انقطاع التيار الكهربائي مدة تتراوح بين 8 و12 ساعة يومياً، في حين تحتاج نحو 950 ألف لتر شهرياً في حالة انقطاع الكهرباء 20 ساعة يومياً، حسب معطيات رسمية.

ويحتاج قطاع غزة من الكهرباء ما بين 450 و500 ميغاواط، في حين أن المتوفّر منها قرابة النصف؛ لمحدودية مصادر الطاقة، التي تتنوّع من محطة التوليد الوحيدة التي تعطي في أحسن حالاتها 70 ميغاواط، والخطوط الإسرائيلية 120 ميغاواط، والخطوط المصرية 17 ميغاواط.

مكة المكرمة