أوباما يزور مسقط رأس والده لأول مرة "رئيساً" في يوليو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 22:44
واشنطن - الخيج أونلاين


يزور الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كينيا مسقط رأس والده، في يوليو/تموز المقبل، للمشاركة في القمة العالمية لريادة الأعمال، في أول زيارة له إلى ذلك البلد الأفريقي منذ توليه منصبه، بحسب الرئاسة الكينية.

وقال مانواه اسيبيسو المتحدث باسم الرئاسة الكينية للصحفيين الاثنين، إن "الحكومة الكينية، والحكومة الأمريكية وافقتا على المشاركة في استضافة القمة العالمية لريادة الأعمال في نيروبي".

ومن المقرر أن تنطلق القمة يوم 24 يوليو/ تموز المقبل، وتستمر يومين، وهي الأولى التي تعقد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ انطلاق القمة العالمية لريادة الأعمال عام 2009.

وأضاف المتحدث الرئاسي إنه "تلبية لدعوة من الرئيس أوهارا كينياتا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، يسرني أن أعلن أن الرئيس باراك أوباما سيزور كينيا في يوليو/ تموز، حيث سيعقد مباحثات ثنائية مع الرئيس كينياتا، كما سيشارك في القمة العالمية لريادة الأعمال.

وأشار إلى أن زيارة أوباما مبنية على النجاح الذي حققته القمة الأمريكية الأفريقية التي عقدت في أغسطس/ آب 2014، التي استضافتها واشنطن.

وقال اسيبيسو: إن "زيارة أوباما هي الأولى له منذ توليه رئاسة أمريكا (عام 2009)، وهي الأولى لرئيس أمريكي خلال فترة حكمه".

وكانت أخر زيارة لأوباما إلى كينيا، مسقط رأس والده، عام 2006، عندما كان نائبا بمجلس الشيوخ الأمريكي (الغرفة الأعلى في البرلمان الأمريكي).

وأطلق أوباما عام 2009 مؤتمر القمة العالمي لريادة الأعمال، بهدف عقد لقاءات ومشاورات بين رجال الأعمال والمستثمرين والمقرضين والمؤسسات البنكية وبعض المتدخلين الآخرين.

وانعقدت الدورة الأولى للقمة العالمية لريادة الأعمال بواشنطن عام 2010، فيما احتضنت دبي القمة الثانية لعام 2011، وعقدت القمة الثالثة في اسطنبول عام 2012، بينما انعقدت القمة الرابعة في كوالالمبور عام 2013.

مكة المكرمة