"أوقاف" مصر تنتظر موافقة السيسي على خُطَب 5 سنوات مقبلة

وزير الاوقاف محمد مختار جمعة واحد من أشد مؤيدي السيسي

وزير الاوقاف محمد مختار جمعة واحد من أشد مؤيدي السيسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-01-2017 الساعة 09:38
القاهرة - الخليج أونلاين


انتهت وزارة الأوقاف المصرية من إعداد قوائم موضوعات خُطب الجمعة التي سيتم إلقاؤها خلال السنوات الخمس المقبلة، وأرسلتها إلى أعضاء لجنة مختصة لوضع لمساتهم وملاحظاتهم الأخيرة عليها.

وتأتي الخطوة "المثيرة" في إطار دعوات الرئيس، عبد الفتاح السيسي، لـ "تجديد الخطاب الديني"، والتي شملت في أوقات سابقة تحديد مواضيع ومدد خطبة الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان، أمس الخميس، إن الخطب المُعدّة "سيتم توزيعها على خطة قصيرة المدى، وتشمل 54 موضوعاً للعام الأول، وأخرى متوسطة المدى وتشمل 270 موضوعاً.

وأوضح البيان أن اللجان العلمية "ستبدأ بعد ذلك في كتابة الموضوعات بمشاركة نخبة من خيرة الأساتذة من علماء الدين والنفس والاجتماع، وطرح الخطة قريباً على موقع الوزارة لتلقي أي ملاحظات أو مقترحات بشأنها".

اقرأ أيضاً:

قطار التمدد الإيراني يحط في مصر رغم القطيعة السياسية المعلنة

كما سيتم عقد اجتماع للجنة الرئيسية لمراجعة الخطة قبل رفعها متكاملة إلى السيسي، بحسب مواقع إخبارية مصرية.

ومنذ انقلابه على محمد مرسي -أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر- في صيف 2013، أغلق السيسي مئات المساجد، وأوقف آلاف الخطباء، وحصر الخطبة في فئات موالية له؛ في إطار ما يعتبره "محاربة للإرهاب".

وأضافت الأوقاف: "موضوعات الخطب شملت 13 محوراً؛ هي: الأخلاق، والقيم الوطنية، وقضايا التطرف والإرهاب، والعمل والإنتاج، والمعاملات، وبناء الأسرة، والشباب، والمرأة، ودور ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء المجتمع، والتعليم والتثقيف والتربية، والإيمانيات، والمناسبات الدينية، والقضايا العامة".

وأشار البيان إلى أنه في حالة المستجدات والحوادث والظروف الطارئة "سيتم تخصيص الجزء الثاني من الخطبة لمعالجتها في حدود ما تقتضيه وتحتمه طبيعة كل ظرف على حدة، كما ستتم معالجة هذه المستجدات والقضايا الطارئة أيضاً من خلال الندوات والدروس والقوافل المتنوعة".

يشار إلى أن السيسي قلص في وقت سابق مدة خطبة الجمعة من 45 دقيقة إلى 20 دقيقة.

مكة المكرمة