إجراءات سعودية تتيح للمرأة التجارة دون موافقة ولي أمرها

القانون السعودي يشترط على المرأة الحصول على موافقة وليِّها في كل المعاملات

القانون السعودي يشترط على المرأة الحصول على موافقة وليِّها في كل المعاملات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-02-2018 الساعة 15:31
الرياض - الخليج أونلاين


كشفت مصادر إعلامية سعودية، الجمعة، أن لجنة حكومية، يترأسها وزير التجارة والاستثمار، اتخذت مجموعة إجراءات ستمكِّن المرأة السعودية من مزاولة أعمالها التجارية دون الحاجة إلى موافقة ولي أمرها.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن اللجنة الموسومة بـ"مراس"، والتي يرأسها وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، قولها: إنه "تم التنسيق مع 8 جهات حكومية؛ ممثلة في وزارة التجارة والاستثمار، ووزارة العدل، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وهيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة، وهيئة الزكاة والدخل، ومؤسسة النقد (ساما)، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية؛ لدعم المشاريع الواعدة".

وأضافت: "في حال تم فتح مشروع تجاري، فلا حاجة لزيارة كاتب العدل، أو الموثّق لتوثيق عقد تأسيس الشركة، عقب السماح بإتمام العملية الإلكترونية عبر الربط المباشر مع نظام (أبشر)؛ للتحقق من هويات الشركاء عن طريق الرسائل النصية".

وفي السياق ذاته، أكدت المستثمرة غادة غراوي أن "سيدات الأعمال لم يعُدن يواجهن أي عائق لمشاريعهن الخاصة مقارنةً بالرجال، فالجهات الحكومية المرتبطة بالمشاريع التجارية لا تشترط موافقة ولي الأمر لإتمام خدماتها".

اقرأ أيضاً:

الفتوى جاهزة.. هكذا قضى السعوديون "عيد الحب"

تأتي هذه الخطوة في إطار ما يسمى "الانفتاح" الذي شهده عهد الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد (الأمير محمد)، حيث تم كسر العديد من المحرمات الاجتماعية في المملكة، من خلال سلسلة قرارات، بدأت بإشراك المرأة في الحياة العامة، وإدخالها إلى أنشطة ووظائف كان العرف يحول دون إشراكها فيها.

وباشرت السعودية، التي تطبق الشريعة الإسلامية بشكل صارم ومعايير اجتماعية متشددة، في السنوات الأخيرة، سلسلة من الإجراءات، شملت تقليص صلاحيات الشرطة الدينية بشكل تدريجي، ومنعتها من مطاردة الأشخاص وإيقافهم والتثبُّت من هوياتهم.

وتعهد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، البالغ من العمر 32 عاماً، بقيادة مملكة معتدلة ومتحررة من الأفكار المتشددة، داعياً إلى "العودة للإسلام الوسطي المعتدل المنفتح".

مكة المكرمة