إزالة المطاف المؤقت بالحرم المكي يكتمل في منتصف مايو

المطاف المؤقت أنشئ قبل ثلاث سنوات على شكل حلقة دائرية

المطاف المؤقت أنشئ قبل ثلاث سنوات على شكل حلقة دائرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-05-2016 الساعة 18:49
مكة المكرمة - الخليج أونلاين


أعلن عضو "اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام" وائل الحلبي، الاثنين، أنه سيتم في الـ10 من شهر شعبان المقبل، (منتصف مايو/أيار الجاري) الانتهاء من أعمال إزالة المطاف المؤقت من صحن المسجد الحرام، بعد أن كان مقرراً له في الـ20 من شعبان.

وبين الحلبي أن أعمال الإزالة تجاوزت الآن 77٪‏، بإزالة 54 عاموداً، و322 كمرة، و752 من ألواح الأرضيات، فيما بلغت أعمال إزالة الجسور التي كانت تؤدي إلى حلقتي المطاف المؤقت أكثر من 26٪‏ وهي المتبقي إزالتها.

وأوضح أن "اللجنة الفنية تعمل من خلال مهندسيها السعوديين المؤهلين مهنياً على التأكد من تطبيق متطلبات السلامة في مواقع التنفيذ، حيث إن عمال الإزالة لم يسجلوا أي حالة إصابة، ما يؤكد اهتمام المشاركين في الأعمال على تطبيق هذه المتطلبات خلال جميع الأوقات".

وأرجع الحلبي مراجعة الخطة إلى "حرص جميع المشاركين في الأعمال، من جميع الجهات العاملة بالمسجد الحرام، على توفير أكبر قدر من المساحات لمرتادي المسجد الحرام من معتمرين ومصلين".

يُذكر أن المطاف المؤقت قد أنشئ قبل ثلاث سنوات على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم، ومشرف على الكعبة، بعرض 12 متراً، وارتفاع 13 متراً؛ لفصل الحركة بين المعوقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيس والنهائي.

وكان المطاف قبل المشروع يتسع لقرابة 48 ألف طائف في الساعة، وفي أثناء المشروع 22 ألفاً، وبعد الانتهاء منه بات يصل إلى 107 آلاف.

مكة المكرمة