إعصار "مكونو".. 19 مفقوداً في سقطرى وعُمان تتأهب

تحذيرات مِن تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية "مكونو"

تحذيرات مِن تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية "مكونو"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-05-2018 الساعة 11:32
لندن - الخليج أونلاين


أعلن وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كافين، غرق سفينة وفقدان 19 شخصاً جراء إعصار "مكونو" الذي ضرب أرخبيل سقطرى (جنوب).

وأوضح كافين في حديث لوكالة الأناضول، أن العاصفة المدارية "مكونو" تسبّبت بغرق سفينة محمّلة بالمواد الغذائية شرقي عاصمة سقطرى "حديبو".

وأضاف: "أدّى ارتفاع الأمواج والرياح الشديدة المصحوبة بالأمطار الغزيرة إلى غرق 7 سفن من بينها 4 تستخدم لأغراض الصيد".

وأشار إلى أنه تم إجلاء أكثر من 30 أسرة من الأماكن القريبة من الشاطئ، أو تلك الواقعة على مجرى السيول إلى أماكن أكثر أماناً في مدينتي حديبو وقلنسية.

وبيّن أن عمليات البحث عن المفقودين وإجلاء الأسر المتضرّرة والتي هُدمت منازلها ما زالت مستمرة.

وفي وقت سابق، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية من "تأثيرات خطيرة" لإعصار "مكونو" المداري على محافظات: أرخبيل سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن.

كما حذّرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية من أن آخر تحديثات العاصفة المدارية على بحر العرب توضح تحوُّلها إلى "إعصار من الدرجة الأولى".

اقرأ أيضاً:

اليمن يستعد لمواجهة إعصار "مكونو" في حضرموت والمهرة

وقال الناطق الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حسين بن محمد القحطاني، إن آخر التحديثات تظهر تحوُّل الحالة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى داخل بحر العرب.

وأضاف أنه سيتم إعداد تقرير ملحق عن مستجدات التوقعات أو أي تغيّر في مسار الحالة وتأثر أجواء المملكة بها.

وحذّرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية مِن تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة "مكونو" بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن، اعتباراً من السبت إلى الثلاثاء.

- عُمان تحترز

من جهتها دعت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عُمان، الخميس، الجميع بالدولة الخليجية إلى أخذ الحيطة والحذر مع اقتراب إعصار "مكونو"، المتوقّع أن تتأثر به محافظتا ظفار والوسطى.

جاء هذا في بيان نشرته الوكالة العمانية الرسمية للأنباء غداة إجلاء سلاح الجو العماني المواطنين والمقيمين من جزر الحلانيات (بمحافظة ظفار) إلى مناطق آمنة؛ تفادياً للتأثيرات المحتملة جراء العاصفة.

وأفاد البيان بأن أحدث خرائط الطقس ونماذج التنبّؤات العددية، في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تشير إلى "احتمال تعمُّق الإعصار المداري إلى الدرجة الثانية، خلال الساعات الـ 24 القادمة".

وتوقَّع "هطول أمطار رعدية غزيرة جداً مصحوبة برياح شديدة السرعة مع اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى، يوم غدٍ الجمعة والسبت".

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن "يكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى، يتراوح أقصى ارتفاع له من 5 إلى 8 أمتار".

وأهابت الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع بضرورة الحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

وبعد ساعات، أعلنت سلطنة عمان إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران بدءاً من الساعة 12 عند منتصف الليل؛ بناء على قرار الهيئة العامة للطيران المدني العماني.

ووفقاً لبيان صدر عن هيئة الطيران المدني العمانية، فإن فترة الإغلاق ستستمرّ لمدة 24 ساعة قابلة للتمديد، بحسب تطوّرات الأجواء التي قد تنجم عن الإعصار المداري.

مكة المكرمة