إلغاء مباراتين لكرة القدم في طهران بسبب التلوث

يعود سبب التلوث في طهران بنسبة 80% إلى عوادم السيارات

يعود سبب التلوث في طهران بنسبة 80% إلى عوادم السيارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 27-12-2015 الساعة 18:40
طهران - الخليج أونلاين


ألغيت مباراتان من الدرجة الأولى في بطولة إيران لكرة القدم، الأحد، بسبب التلوث الجوي الذي يضرب طهران منذ أكثر من أسبوع.

وبناء على توجيه السلطات البلدية المكلفة بالشؤون البيئية "بالامتناع عن أي نشاط رياضي"، ألغيت مباراتان كانتا مقررتين، الأحد، وأجلتا إلى الثلاثاء، بحسب ما نقلت وكالة أنباء فارس.

وتسبب التلوث الجوي بإقفال المدارس ثلاثة أيام بين العشرين والثاني والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويصل التلوث منذ أيام إلى مستويات مرتفعة جداً في العاصمة الإيرانية التي يعيش فيها 14 مليون نسمة، وأيضاً في نحو عشر مدن إيرانية أخرى.

وفي طهران، بلغ مؤشر تلوث الجو الأحد 132 درجة، علماً أن المستوى المقبول الذي تحدده منظمة الصحة العالمية يراوح بين صفر وخمسين، بحسب الأجهزة المكلفة مراقبة التلوث.

ونصحت السلطات الأطفال والمرضى، ولا سيما مرضى القلب، بتجنب الخروج إلى الشارع.

وانتقد عدد من النواب الإجراءات الحكومية المتخذة لمكافحة التلوث، ووزع أحد النواب أقنعة واقية على زملائه في إحدى جلسات مجلس الشورى.

ويعود سبب التلوث في طهران بنسبة 80% إلى عوادم السيارات البالغ عددها خمسة ملايين والدارجات النارية، والتي تسبب ازدحاماً خانقاً في شوارع العاصمة بشكل شبه دائم، وتتضاعف آثارها خلال الشتاء.

وتقول بعض الصحف إن التلوث الناجم عن الدراجات النارية أكبر من ذلك الذي تسببه السيارات.

وكانت العاصمة الإيرانية شهدت مستويات قصوى من التلوث في أواسط الشهر الحالي، بعد أن غطت سحابة كبيرة من الضباب المدينة، وهو ما جعل الرؤية فيها سيئة، وحجب عنها جبال البرز المغطاة بالثلوج والمشرفة عليها.

وتسعى الحكومة إلى خفض مستوى التلوث مزودة محطات المحروقات بوقود أقل تسبباً بالانبعاثات بما يراعي المعايير الأوروبية، بحسب ما أعلنت معصومة ابتكار، نائبة الرئيس المكلفة شؤون البيئة، في تصريحات أدلت بها أخيراً.

وقبل عام، نقل 400 شخص إلى المستشفيات في طهران لإصاباتهم بمشكلات صحية سببها تلوث الهواء.

وفي العام 2012، أدى التلوث إلى وفاة أربعة آلاف و500 شخص بشكل مبكر في طهران، وثمانين ألفاً في عموم البلاد، بحسب وزارة الصحة.

مكة المكرمة