إنقاذ ألف مهاجر بالمتوسط.. و6 ملايين ينتظرون عبور أوروبا

45 ألفاً و101 شخص وصلوا إلى إيطاليا خلال 5 أشهر

45 ألفاً و101 شخص وصلوا إلى إيطاليا خلال 5 أشهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-05-2017 الساعة 09:40
روما - الخليج أونلاين


أعلن خفر السواحل الإيطالي، الأحد، إنقاذ 1042 مهاجراً غير شرعي في البحر المتوسط.

وقال في بيان نقله التلفزيون الإيطالي الحكومي: إنه "تم العثور أيضاً خلال عمليات الإنقاذ على 7 جثث، بينها 5 جثث لسيدات واثنتان لشابين".

وأوضح البيان أن "المهاجرين غير الشرعيين كانوا على متن قوارب مطاطية، وزوارق صغيرة متهالكة".

ولفت إلى أن "عناصر الخفر نقلت المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في قناة صقلية بالبحر المتوسط، إلى ميناء باليرمو عاصمة جزيرة صقلية (جنوب)".

ولم يذكر البيان جنسيات المهاجرين الذين تم إنقاذهم، لكنه قال إنهم وفدوا من منطقتي المغرب العربي وأفريقيا جنوبي الصحراء.

وأظهر آخر تقرير إحصائي صادر عن الداخلية الإيطالية، ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً. وتعد إيطاليا هي الأكثر تضرراً من موجة الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط.

ووصل للسواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني الماضي وحتى 11 مايو/أيار الجاري، 45 ألفاً و101 شخص؛ أي بارتفاع قدره 44.29% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، والتي وصل فيها إلى 31 ألفاً و258 شخصاً.

ووفق التقرير، فقد بلغ عدد القاصرين غير المصحوبين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام وحتى الأحد، 5 آلاف و602 قاصر، في حين كان العدد الإجمالي المسجل خلال عام 2016 هو 25 ألفاً و846 قاصراً.

ولفت إلى أن جنسيات القادمين كانت في معظمها من دول أفريقيا، وهي على الترتيب وفق عدد القادمين: نيجيريا، بنغلادش، غينيا، ساحل العاج، غامبيا، السنغال، المغرب، مالي، الباكستان، غانا، الصومال، الكاميرون.

اقرأ أيضاً:

انهيار اتفاق الهجرة مع تركيا يرعب اليونان بـ200 ألف لاجىء

- 6.6 ملايين ينتظرون العبور

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية، نقلاً عن وثيقة أمنية ألمانية، أن نحو 6.6 ملايين مهاجر ينتظرون العبور إلى أوروبا، في دول جنوبي البحر المتوسط وشرقه.

الصحيفة أوضحت في تقرير نُشر على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء 23 مايو/أيار، أنها حصلت على وثيقة صادرة من أجهزة الأمن الألمانية، ومصنفة "سرية"، تفيد بأن عدد المهاجرين الذين ينتظرون عبور البحر إلى أوروبا، وصل إلى 6.6 ملايين في نهاية أبريل/نيسان الماضي.

وينتظر هؤلاء المهاجرون في الدول الواقعة جنوبي البحر المتوسط وشرقه، وأبرزها دول شمال أفريقيا، والأردن.

ولفتت إلى أن عدد المهاجرين الذين ينتظرون العبور إلى أوروبا ارتفع في ثلاثة أشهر فقط، من 5.95 ملايين في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 6.6 ملايين في نهاية أبريل/نيسان، أي بزيادة قدرها 12%.

مكة المكرمة