إيران تتفق مع السعودية على إرسال 85 ألفاً للحج

السعودية استكملت الترتيبات اللازمة كافة مع الطرف الإيراني (أرشيف)

السعودية استكملت الترتيبات اللازمة كافة مع الطرف الإيراني (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 18-03-2017 الساعة 16:18
طهران - الخليج أونلاين


اتفقت منظمة الحج والزيارة الإيرانية مع السلطات السعودية على إيفاد 85 ألف حاج إيراني لأداء شعائر الحج خلال موسم 2017.

وأوضحت وكالة مهر الإيرانية، السبت، أن المنظمة الإيرانية أعلنت في بيان رسمي، أن محادثاتها مع وزارة الحج والعمرة السعودية "أفضت إلى مشاركة 85 ألف حاج إيراني، في موسم الحج المقبل مع تأمين الشروط اللازمة لحفظ أمن الحج، وعزته، وتوفير جميع التسهيلات الضرورية في المجال القنصلي، والطبي وغيره من ضرورات الحج".

اقرأ أيضاً:

السعودية وإيران تستكملان ترتيبات موسم الحج القادم

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أكدت، الجمعة، استكمال "وزارة الحج والعمرة ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية كل الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في حج 1438، وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية".

وأواخر فبراير/شباط، أعلنت طهران أنها أرسلت وفداً إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن مشاركة الإيرانيين في موسم الحج المقبل، بعدما قاطعت طهران الشعائر العام الماضي إثر توتر العلاقات بين البلدين.

ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي، للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد؛ احتجاجاً على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وتعلن السعودية باستمرار، الترحيب بالحجاج من أي دولة في العالم، لكنها ترفض "تسييس" موسم الحج، أو اتخاذه ذريعة لنشر الفوضى والفرقة.

مكة المكرمة