إيطاليا.. إنقاذ ألفي مهاجر وانتشال 10 جثث بالمتوسط

أظهر تقرير إيطالي ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً

أظهر تقرير إيطالي ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 05-11-2016 الساعة 22:13
روما - الخليج أونلاين


أعلن خفر السواحل الإيطالي أنه أشرف، السبت، على عمليات إغاثة أفضت إلى إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي في البحر الأبيض المتوسط.

وذكر البيان الذي نشره التلفزيون الإيطالي الرسمي أن "مجموع عمليات الإنقاذ التي أشرفت عليها إدارة خفر السواحل (اليوم) بلغ 15 عملية، في قناة صقلية (جنوب)".

وأضاف أنه تم "إنقاذ ألفين و185 مهاجراً (لم يذكر جنسياتهم) كانوا على متن عدد من القوارب التي تقطعت بها السبل في عرض البحر المتوسط، وهي في طريقها نحو السواحل الإيطالية". ولفت إلى أن "العمليات أدت أيضاً إلى انتشال عشرة جثث"، دون أن يذكر جنسياتهم.

اقرأ أيضاً :

دراسة: فتاوى الخميني أسست للإعدامات في إيران

وأوضح أن "زوارق دورية تابعة لخفر السواحل ووحدات بحرية تابعة لسلاح البحرية الإيطالية، وسفينة تابعة لسلاح البحرية الإسباني وأخرى لمنظمة أطباء بلا حدود، شاركت جميعها بعمليات الإغاثة".

وأظهر أحدث تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية، ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً، حيث وصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني وحتى 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضيين، ما مجموعه 170 ألف مهاجر غير شرعي؛ أي بزيادة بواقع 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت الداخلية حذرت نهاية أغسطس/آب الماضي من "غزو كبير للمهاجرين غير الشرعيين بحراً في فصل الخريف؛ نظراً للأحوال الجوية المواتية، التي ستفاقم معدلات الوافدين".

وأشارت الوزارة إلى أن "إيطاليا أصبحت منذ عدة أشهر الوجهة الأولى لطرق الهجرة". ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط 3800، وذلك منذ بداية عام 2016.

مكة المكرمة