اجتماع لمنظمة الصحة حول زيكا.. والبحرين وقطر خاليتان منه

باحثة في مخبر بكولومبيا تجري اختبارات حول زيكا (أ ف ب)

باحثة في مخبر بكولومبيا تجري اختبارات حول زيكا (أ ف ب)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-02-2016 الساعة 10:58
المنامة - الخليج أونلاين


تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعاً طارئاً، الاثنين، لتحديد إن كان انتشار فيروس زيكا يشكل حالة طوارىء للصحة العامة في العالم.

وهذا النوع من الاجتماعات نادر، ويدل على قلق المنظمة من انتشار الفيروس على المستوى العالمي، وفق ما أفادت وكالة فرنس برس.

ولا يشكل فيروس زيكا خطراً كبيراً بحد ذاته، لكن يشتبه بأنه يسبب تشوهات خلقية أبرزها صغر الرأس.

وقالت مديرة المنظمة، مارغريت شان، إن علاقة الفيروس بزيادة حالات صغر الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع "اشتباه" قوي، مع أنها لم تثبت بشكل نهائي.
ودعت مديرة المنظمة إلى هذا الاجتماع المغلق للبت إن كان من الواجب اعتبار الوباء "حالة طوارىء للصحة العامة على نطاق دولي".
وسيعقد الاجتماع بشكل مؤتمر هاتفي بين مسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين عن دول ينتشر فيها الوباء وخبراء. ولن يعلن المشاركون قراراتهم قبل الثلاثاء.
وحذرت المنظمة الأسبوع الماضي من أن الفيروس الذي ينتقل بلسع البعوض ينتشر بشكل واسع في الأمريكيتين، متوقعة إصابة ما بين 3-4 ملايين شخص به.

- البحرين وقطر نظيفتان
على صعيد آخر، طمأنت وزارة الصحة البحرينية المواطنين والمقيمين في البلاد، أن خطر الإصابة بفيروس "زيكا" يكاد يكون معدوماً لعدم وجود البعوض الناقل لهذا الفيروس بالمملكة.
وقالت مريم الهاجري، مديرة الصحة العامة: "إن البحرين لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس، وأرجعت الهاجري ذلك الى عدم وجود الناقل للفيروس"، وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين (بنا).
وأكدت الوزارة أن "البحرين على تواصل مستمر مع المعنيين بالمنظمات العالمية والإقليمية للوقوف على المستجدات وتطبيق التوصيات".

وفي قطر، أكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس زيكا، لافتاً إلى أنه لم يثبت أن البعوض الذي ينقل هذا الفيروس موجود في قطر.

ونقلت صحيفة "الراية" المحلية، عن المصدر أن وزارة الصحة تقوم بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمعرفة أحدث التحديثات الخاصة بالفيروس وكيفية التعامل معه، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قامت بإخطار جميع المستشفيات والمراكز الصحية في حال رصد أي أعراض لفيروس زيكا لشخص كان مسافراً لإحدى الدول المنتشر فيها الفيروس أن تقوم بالتواصل مع الوزارة لكي يتم أخذ عينة من الشخص الذي تظهر عليه هذه الأعراض وإرسالها إلى معامل المنظمة لتحليلها.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تنصح مواطنيها وخاصة الحوامل بعدم السفر إلى الدول المصابة إلا للضرورة القصوى.

- صغر الجمجمة
وكانت البرازيل التي تشهد أوسع انتشار للفيروس، حذرت منذ أكتوبر/ تشرين الأول من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد.
ومنذ ذلك الحين سجلت 270 إصابة مؤكدة بصغر الجمجمة ويشتبه بـ3448 حالة أخرى، مقابل 147 طوال عام 2014.
وأوصت كولومبيا والسلفادور والأكوادور والبرازيل وجامايكا وبروتوريكو النساء بتجنب الحمل قبل السيطرة على وباء زيكا.
وفي أوروبا وأمريكا الشمالية سجلت عشرات الإصابات بالفيروس لدى أشخاص عائدين من عطل أو رحلات عمل إلى الدول التي ينتشر فيها الفيروس.

مكة المكرمة