ارتفاع قتلى انفجار خط أنابيب في المكسيك إلى 73 شخصاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6QpDma

الحريق تم خلال محاولة عدد من السكان سرقة الوقود من أنبوب نفط (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-01-2019 الساعة 14:59

ارتفعت حصيلة قتلى انفجار خط أنابيب وسط المكسيك، السبت، من 66 إلى 73 قتيلاً ، أثناء محاولة سكان من ولاية إيدالغو سرقة المحروقات.

وقال عمر فياض، حاكم ولاية إيدالغو، في حديث سابق بعد الانفجار: إن "انفجاراً وقع في بلدة تلاويليلبان التي تبعد نحو 105 كيلومترات شمال العاصمة، مع وجود سكان من المنطقة كانوا قرب موقع التسرب لسرقة نفط".

وبين فياض في حديث لقناة "فورو تي في" المحلية، أن سبب الحادث مرتبط بعمل غير قانوني وكانت السلطات المعنية تتابعه من الأساس، في إشارة إلى سرقة السكان للوقود خلال التسريب.

من جهتها، أعلنت شركة النفط الوطنية (بيميكس) أن حريقاً آخر اندلع بسبب سرقة نفط من أنبوب في منطقة صحراوية بولاية كويريتارو وسط البلاد، لكنه لم يسفر عن ضحايا ولا يشكل خطراً على المواطنين.

وتأتي هذه الحادثة في حين تنفذ السلطات المكسيكية استراتيجية وطنية لمكافحة سرقة المحروقات التي سببت خسائر بقيمة ثلاثة مليارات دولار للبلاد في 2017.

وتفيد أرقام رسمية بأن أكثر من 10 آلاف عملية سرقة من هذا النوع سجلت في السنة ذاتها من أنابيب "بيميكس".

وتقوم عصابات إجرامية وعائلات بسيطة بجمع النفط بطريقة غير قانونية، لإعادة بيعه في السوق السوداء، خصوصاً في ولاية بويبلا وسط البلاد.

وسببت هذه الأعمال نقصاً في المحروقات في نحو 10 ولايات في البلاد بما في ذلك في العاصمة، حيث تشاهد صفوف انتظار طويلة في محطات الوقود.

مكة المكرمة