الأردن يسعى لتطبيق تجربة "الباصات السريعة" التركية

باص سريع في تركيا

باص سريع في تركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-12-2015 الساعة 20:05
عمّان - الخليج أونلاين


تسعى الحكومة الأردنية إلى الاستفادة من التجربة التركية في التخفيف من ازدحام الطرقات في العاصمة عمان عبر تسيير "باصات سريعة"، من ابتكار تركيا.

وقال أمين العاصمة الأردنية عمّان، عقل بلتاجي، السبت: إن "التجربة المطبقة في مدينة إسطنبول المتعلقة بالباص السريع، تعتبر ناجحة بامتياز، والأمانة ترحب بالاستفادة منها في تطوير منظومة النقل العام".

جاء ذلك خلال لقائه مؤمن قهوجي، مدير عام "إدارة الترام والأنفاق في إسطنبول، "İETT"، بحضور رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع، حيث أشاد بلتاجي، بتجربة إسطنبول التركية، في إنجاز مشروع الباص السريع ومدى مساهمتها مع حلول أخرى، في معالجة أزمات المرور الخانقة التي تشهدها المدينة، في ظل التوسع والنمو المتزايد، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف بلتاجي، أن أمانة عمان الكبرى (المسؤولة عن تطوير العاصمة) تسعى إلى "تطوير منظومة النقل العام، من خلال إيجاد نظام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية، يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة، تسير على مسارب مخصّصة، وتقدم مستوى عالياً من الخدمات، لضمان استدامة ونمو المدينة خدماتياً".

من جانبه قال مدير عام إدارة İETT التركية، مؤمن قهوجي: إن "الشركة تسعى إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك مع أمانة عمان، ونقل خبراتها وتجاربها في مجال الباص السريع لتشجيع الناس على استخدام وسائل النقل العام؛ وذلك لتخفيف الازدحام وحل المشاكل المرورية وتوفير استهلاك الوقود، خاصة في ظل التزايد السكاني المتسارع".

مكة المكرمة