الأوبئة تنتشر بين نازحي اليمن وسط تلاعبٍ بالإغاثات

تدهور الوضع الصحي لدى أفراد المخيم وفي مقدمتهم الأطفال

تدهور الوضع الصحي لدى أفراد المخيم وفي مقدمتهم الأطفال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-09-2016 الساعة 11:42
صنعاء - الخليج أونلاين (خاص)


تسبب ضعف الخدمات الإيوائية في مخيمات النازحين في اليمن، بانتشار الأوبئة وسرعة العدوى، خصوصاً بين الأطفال الذين يعاني عدد منهم أمراضاً جلدية معدية، منها الجرب.

وأكد نازحون من مخيم ضروان شمال العاصمة صنعاء، لـ "الخليج أونلاين"، أنهم يعانون من وضع صحي متدهور؛ بسبب انتشار الأمراض لدى النازحين، كما أن معظم أطفالهم يعانون أمراضاً معدية.

أطفال يعانون من العدوى (1)

ووفقاً لأحد شباب المخيم- رفض التعريف باسمه- فإن ضعف الخدمات الإيوائية والطبية سببٌ رئيس في تدهور الوضع الصحي لدى أفراد المخيم، وفي مقدمهم الأطفال، "حيث لا توجد دورات مياه مغلقة وصحية، بل ما يتوفر هو حمامات مكشوفة تساعد على نقل الجراثيم والعدوى وتلويث الهواء".

دورة مياه في المخيم

وتعاني اليمن عموماً من تدهور الخدمات الصحية، وانتشار الأوبئة، في عهد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، حيث قالت منظمة أطباء بلا حدود في يوليو/تموز الماضي، إنها سجلت أكثر من 3000 حالة إصابة بمرض الجرب في محافظة عمران القريبة من المخيم.

كما أصبحت بعض المناطق اليمنية في تعز وشبوة والحديدة وحجة، موبوءة بحمى الضنك التي سجلت منظمة الصحة العالمية نحو 18000 حالة اشتباه فيها خلال 6 أشهر.

واتهم الشابُّ مجلس مديرية همدان المحلي (الموالي للانقلاب) التي يقع المخيم في نطاقها الجغرافي، وبعض المنظمات، بالتلاعب بالمساعدات الإغاثية والإنسانية المخصصة للنازحين، كفرض مواطنين غير نازحين من أبناء المنطقة في كشوفات التوزيع، بالإضافة إلى قلة المواد المقدمة، ورداءة جودتها.

وكشف لـ "الخليج أونلاين" عن أن بعض المنظمات تأتي للتصوير والتوثيق في المخيم الذي يضم نحو 60 أسرة، وأخذ مساعدات باسم المخيم دون توزيعها.

أطفال يعانون من العدوى (2)

ووفقاً لتقارير المنظمات الدولية فإن الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو عام ونصف، أجبرت نحو 3 ملايين من السكان على النزوح من مناطقهم.

وتوجه في الأوساط اليمنية انتقادات متعددة للعمل الإنساني والإغاثي؛ بسبب الفساد، وسوء آلية التوزيع، ونوعية المساعدات المقدمة التي لا تتوافق في أحيان كثيرة مع احتياجات المستفيدين.

صورة للمخيم

مكة المكرمة