الأونروا: مساعدات الكويت بلغت 90 مليون دولار في 8 سنوات

مساعدات الكويت عام 2010 بلغت 30 مليون دولار

مساعدات الكويت عام 2010 بلغت 30 مليون دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-02-2018 الساعة 12:10
الكويت - الخليج أونلاين


أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الخميس، أن مساعدات الكويت للوكالة بلغت 90 مليون دولار خلال 8 سنوات.

جاء ذلك على لسان المستشار الإعلامي للوكالة، عدنان أبو حسنة، في تصريحٍ صحفيٍّ قال فيه: إن "دولة الكويت تعد أحد أهم الداعمين للوكالة؛ إذ أسست مدارس وعيادات في مختلف المناطق، سواء داخل غزة، أو المناطق الأخرى كسوريا ولبنان والأردن التي يوجد فيها الكثير من اللاجئين الفلسطينيين".

وأضاف أن "مساعدات الكويت التي قدمتها للوكالة عام 2010، بلغت 30 مليون دولار".

وأوضح أبو حسنة أن الكويت "قدمت للوكالة عام 2015 مبالغ مالية بقيمة 30 مليون دولار بعد نقص العملية التمويلية للوكالة، ما مكَّنها من استئناف الدراسة في العديد من المدارس، التي كانت على وشك الإغلاق بسبب نقص التمويل".

واستطرد بالقول: إن "دولة الكويت تهتم دائماً بدعم التنمية البشرية، من خلال تركيز التمويل الممنوح نحو التعليم والصحة"، مؤكداً أنها "من أهم الدول التي ساعدت (الأونروا) في تسهيل مهامها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية وسوريا ولبنان والأردن".

اقرأ أيضاً:

فلسطين تطالب بمعاقبة 9 صحفيين عرب لزيارتهم "إسرائيل"

وفي سياق متصل، ذكر المستشار الإعلامي للوكالة أن "الولايات المتحدة تقدم سنوياً لـ(الأونروا) نحو 350 مليون دولار، لكن قدمت في هذا العام نحو 60 مليون دولار؛ ما سبب عجزاً بقيمة 290 مليون دولار، إضافة إلى عجز منظور بقيمة 150 مليون دولار، وهو عجز خطير جداً لعمل المنظمة".

وأوضح أن "هذا العجز يهدد عمل المنظمة ووجودها؛ لأنها تقدم خدماتها لنحو 5.3 ملايين فلسطيني و500 ألف طالب وطالبة في المدارس، وهو وضع خطير؛ لذا نتوجه للجميع لجمع تبرعات من جميع الجهات الخيرية وغيرها لدعم عمل المنظمة".

وتابع أبو حسنة بالقول إن التمويل الموجود حالياً يكفي لعمل المنظمة مدة ثلاثة أشهر فقط، لافتاً إلى أن "عدد العاملين فيها يصل إلى نحو 30 ألف عامل فلسطيني، و200 موظف دولي، مع وجود 700 مدرسة، وغيرها من العاملين".

واستطرد بالقول: إن "عدد اللاجئين في غزة فقط، يبلغ نحو مليون لاجئ، يتلقون مواد غذائية"، معرباً عن أمله أن يتوافر التمويل الكافي لعمل المنظمة؛ لدعم معيشة اللاجئين الفلسطينيين في مختلف المناطق، "خاصة أننا نحن المصدر الرئيس للمعيشة لهم".

مكة المكرمة