الإماراتيات يتصدرن أقوى 200 سيدة عربية

لبنى القاسمي المركز الأول في فئة المناصب الحكومية

لبنى القاسمي المركز الأول في فئة المناصب الحكومية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-09-2014 الساعة 11:08
أبوظبي - الخليج أونلاين


تصدرت الإماراتيات قائمة أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014، حيث حلت لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي في المركز الأول في فئة المناصب الحكومية، وفي فئة الإدارات التنفيذية العليا، تصدرت رجاء عيسى القرق، المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرق فئة الشركات العائلية، في حين نالت سلمى علي سيف بن حارب، المركز الثالث في فئة الإدارات التنفيذية العليا.

ونشرت مجلة فوربس- الشرق الأوسط في عددها الأخير، هذه القائمة التي جاءت نتيجة بحث متخصص على مدار 3 أشهر، قام به فريق عمل استقصى واقع المرأة العربية في المجالات المهنية، وقسمت المجلة البحث إلى 3 فئات فرعية: القطاع الحكومي، وقطاع الشركات، والإدارات التنفيذية العليا في المؤسسات.

وتستضيف "فوربس" أمسية احتفالية في دبي، في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول لتكريم السيدات العربيات الرائدات، وسيتم خلال الاحتفالية توزيع الجوائز في حضور أبرز سيدات الأعمال والممثلين الحكوميين من جميع أنحاء الوطن العربي.

وبينت النتائج هيمنة الشركات العائلية على قائمة أقوى 200 سيدة عربية بواقع 85 اسماً، مؤلفة 43 بالمئة من العدد الإجمالي.

وأحرزت المركز الأول رجاء عيسى القرق، المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرق الواقعة في الإمارات. فيما حلت في المركز الـ 2 والـ 3 تباعاً السعودية لبنى العليان، الرئيسة التنفيذية لشركة العليان للتمويل.

ومنى المؤيد، المديرة الإدارية لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده في البحرين. وفي حين تهيمن الشركات العائلية على القائمة، تبرز في المناصب الحكومية 59 سيدة، إذ يؤلفن 29 بالمئة من المجموع الكلي.

وجاءت في المركز الأول وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية، لبنى بنت خالد القاسمي، تليها الدكتورة العُمانية راوية البوسعيدي، والكويتية هند صبيح الصبيح.

وهناك 56 سيدة اخترن الدخول إلى عالم الإدارات التنفيذية العليا، ونلن مناصب رفيعة المستوى في الإدارة المؤسساتية، وهن يشكلن النسبة المتبقية في التصنيف.

ومع أن سيدات مصر تفوقن في هذا المجال بواقع 14 اسماً، إلا أن الكويتية شيخة البحر هي التي احتلت المركز الأول. وحلت في المركز الثاني نائلة حايك، من شركة Swatch لصناعة الساعات الفاخرة، ونالت المركز الـ 3 الإماراتية سلمى علي سيف بن حارب.

مكة المكرمة