الاتحاد الأوروبي يمدّد تعليق العمل بـ"شنغن" في 5 دول

القرار يسعى للحد من تدفق اللاجئين (تعبيرية)

القرار يسعى للحد من تدفق اللاجئين (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-05-2017 الساعة 16:48
بروكسل - الخليج أونلاين


وافق الاتحاد الأوروبي، الخميس، على مقترح يسمح لخمس دول بتعليق تطبيق اتفاقية شنغن 6 أشهر إضافية؛ بهدف مواصلة رصدها وسيطرتها على المناطق الحدودية لمواجهة الهجرة.

وأقرّ المجلس الأوروبي مقترحاً للمفوضية الأوروبية يوصي بتمديد الرقابة الحدودية 6 أشهر إضافية لكل من ألمانيا والنمسا والدنمارك والسويد والنرويج، والتي انتهت الخميس، بحسب وكالة الأناضول.

وطالب المجلس الأوروبي البلدان المذكورة في القرار بالتشاور والتنسيق مع جيرانها بخصوص ضمان تطبيق الرقابة على المناطق الحدودية بالشكل المناسب.

وتُشرف النمسا على مراقبة حدودها مع المجر وسلوفينيا، في حين تراقب ألمانيا حدودها مع النمسا، وتراقب الدنمارك الموانئ والحدود البرية مع ألمانيا.

أما السويد فتشدّد الرقابة في جسر أوريسند الذي يربطها بالدنمارك، في حين تراقب النرويج الموانئ التي تصلها بالدنمارك وألمانيا والسويد.

اقرأ أيضاً

الأمن السعودي يقتل مطلوباً بعد اشتباك مع مسلحين

ومدّد الاتحاد الأوروبي تطبيق تعليق اتفاقية شنغن كل 3 أشهر منذ العام 2015.

واتفاقية شنغن، التي دخلت حيز التنفيذ عام 1995، ألغت قواعد حرية الحركة عبر الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي، ما يسمح بالانتقال بدون جواز سفر في معظم أنحاء الاتحاد المؤلّف من 28 دولة، وهو ما يعتبره أوربيون أعظم إنجاز للاتحاد.

وفي العام 2015، بدأت الدول الخمس تعليق العمل بـ "شنغن"، وفرضت رقابة على حدودها، حيث تجاوز عدد اللاجئين القادمين إلى أوروبا، خلال ذلك العام، المليون لاجئ.

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: مسؤولو الاستخبارات الأمريكية يعتقدون بأن محمد بن سلمان هو المقصود بـ"رئيسك" في اتصال مطرب