التدخين يقتل 23 ألف سعودي سنوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-09-2014 الساعة 19:07
الرياض - الخليج أونلاين


كشف تقرير صادر عن جمعية مكافحة التدخين السعودية، أن التدخين يتسبب في وفاة ما يزيد على 23 ألف شخص في المملكة سنوياً، مشيرة إلى أن نسبة الطلاب المدخنين في المملكة تبلغ 13 بالمئة، في حين تصل نسبتها لدى الطالبات إلى 5 بالمئة.

وبينت الدراسة، أن نسبة الطلاب الذين يبدؤون التدخين في المرحلة الابتدائية تبلغ 27 بالمئة، في حين ترتفع نسبتهم في المرحلة المتوسطة إلى 53 بالمئة.

وأوضحت الدراسة، أن رفع أسعار التبغ قد يساهم في خفض نسبة المدخنين، لكن هذا الإجراء لا يكفي للحد من انتشاره.

وذكرت الدراسة، أن عدد المصابين بالسرطان في المملكة نتيجة للتدخين قد تجاوز 10 آلاف مريض، وأن 80 بالمئة من المصابين بسرطان الرئة والحنجرة هم من المدخنين.

من جهته، قال الدكتور أحمد البوعلي رئيس الجمعية: "إن 90 بالمئة ممن تعاطوا المخدرات جربوا التدخين في الصغر، إذ يعتبر التدخين بوابة للمخدرات".

وأشار البوعلي إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن التدخين يقتل خمسة ملايين شخص سنوياً في العالم، منهم 23 ألفاً في المملكة، إذ تحتوي السيجارة على أربعة آلاف مادة كيميائية.

وأضاف أنه يموت سنوياً 600 ألف إنسان بسبب التدخين غير المباشر، 40 بالمئة منهم أطفال، كما أن 50 بالمئة من الطلاب بين عمر 14 إلى 18 عاماً يدخنون.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان أن ما بين 20 و56 بالمئة من شباب دول مجلس التعاون الخليجي يعيشون في منازل يوجد بها أشخاص يدخنون في وجود هؤلاء الشباب.

مكة المكرمة
عاجل

مستشار الأمن القومي: قواتنا ستبقى في سوريا ما بقيت القوات الإيرانية خارج حدودها

عاجل

مستشار الأمن القومي: نأمل أن تعيد روسيا النظر في بيع الصواريخ لسوريا

عاجل

بومبيو: ترمب سيدعو كل الدول للتصدي للأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار

عاجل

الولايات المتحدة تعتبر تزويد روسيا للنظام السوري بمنظومة S-300 تصعيداً