الحصار يعزز تضامن الشعوب معها.. #عمانيون_مع_قطر

الشعب العماني يقول كلمته في الأزمة الخليجية

الشعب العماني يقول كلمته في الأزمة الخليجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-06-2017 الساعة 16:18
محمد عبّود - الخليج أونلاين


المحنة التي تمر بها المنطقة الخليجية بدت كاشفةً عن معانٍ صادقة للحب الأخوي الخليجي، رغم محاولات العزل والإقصاء، والتهديد بالحبس والغرامة إن بدا أي تعاطف مع قطر.

فالعُمانيون انتفضوا ليعلنوا تضامنهم مع قطر، ورفض الحصار البري والبحري والجوي المفروض على أشقائهم القطريين في شهر رمضان الذي يدعو إلى التراحم والتغافر، متماشين مع موقف بلادهم الذي يقوم بتحركات دبلوماسية من أجل رأب الصدع.

#عمانيون_مع_قطر.. وسم لم يعبر فقط عن تضامن نفسي ومعنوي، بل تجاوز الحدود الجغرافية في تضامن أخوي حقيقي، فعبَّر أحد العُمانيين عما يجيش في داخله منبهراً بالهدوء وضبط النفس التي تنتهجها دولة قطر في وجه الحصار والعزلة، مختتماً تغريدته بقوله: لهذه الأسباب #عمانيون_مع_قطر:

وتفاخر مغرد بدعم قطر في محنتها، بل تجاوز حد افتخاره أن كتب أنه سيحكيها لأبنائه وسيسجلها التاريخ بأن في مسقط إخوة قالوا للظلم لا، فكتب:

"لا أخوة يتقاتلون سوانا"، هكذا عبر شاعرٌ عمانيٌ عما يجيش في صدور الإخوة جميعاً، فقال:

وآخر استند إلى إحصائية من الدوحة حول عدد المغتربين الخليجيين في الجامعات القطرية، فقال:

الناشطة صفية البوسعيدية أكدت في تغريدة لها أن أكثر من 90% من الشعب الخليجي ضد توجه المقاطعة والحصار، مؤكدةً أنه لن يثمر (أي هذا القرار) إلا عن شوكة في حناجر المتآمرين، فقالت:

أما صقر بن السبع الهاشمي، فغرد بقوله:

المغرد محمد استشهد بمقطع مصور يحث فيه السلطان قابوس عام 1985 على الوحدة الخليجية، وتجاوز الخلافات:

هلال غرد تحت وسم #عمانيون_مع_قطر، فقال: مصيرنا واحد، نبادلكم حباً بحبٍّ ووفاءً بوفاءٍ، ولن نقبل لكم الضيم حتى لو قسمنا بيننا الرغيف نصفين.

خالد المماري دعا إلى العقل، في تغريدة تضامنية مع قطر، رافضاً التفرق والشقاق، فقال:

وفي تغريدة أخرى تساءل عن جزاء الإحسان بعدما مدت قطر يدها للجميع، فقال:

الشقاق والخصومة السياسية لم تنجُ منها بعض الأسر الخليجية، فسجلت طفلة تناشد الساسة في دول المقاطعة بطي الخلاف، بعدما اشتاقت إلى أمها القطرية التي عادت إلى بلادها، فقالت:

ورغم أن وسم #عمانيون_مع_قطر بات متصدراً تويتر في عُمان، فإن العمانيين شاركوا في وسوم التضامن الشعبي الخليجي، حيث تصدر وسم "#عطله_عيد_الفطر_في_قطر"، صباح الخميس، وكان التنافس فيه بين الكويتيين والعمانيين كتعبير تضامني مع قطر، ورفضاً لأشكال الحصار المفروضة عليها.

وتعمل عُمان على تقريب وجهات النظر لحل هذه الأزمة، حيث قام وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، في هذا الإطار، بزيارات مكوكية عقب الأزمة السياسية، في الوقت الذي نفت فيه قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

مكة المكرمة