الدفاع المدني يعلن إصابة 19 حاجاً في حادثين بمنى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-10-2014 الساعة 20:35
مكة المكرمة - الخليج أونلاين


أصيب 19 حاجاً، اليوم الأحد، في حادثين منفصلين، على خلفية تسلق الجبال في مشعر منى، 5 منهم سقطوا خلال محاولتهم تسلق الجبل، و14 أصيبوا نتيجة سقوط أحجار عليهم.

وقال الناطق الإعلامي باسم المديرية العامة للدفاع المدني، العقيد عبد الله بن ثابت العرابي الحارثي: إنه في تمام الساعة 01:59 بالتوقيت المحلي (22:59 ت.غ مساء السبت)، وفي أثناء تسلق بعض الحجاج لجبل قرب دوار الششة، تعرض خمسة للسقوط.

وأوضح أن السقوط أسفر عن إصابات بسيطة إلى متوسطة، وتم نقل ثلاث حالات إلى مستشفى الششة وجرى علاج الحالتين المتبقيتين في موقع الحادث، ويأتي الحادث بعد إصابة 14 حاجاً نتيجة سقوط أحجار عليهم، في حين أكدت هيئة الهلال الأحمر السعودي أن الحادث نتج عنه 14 مصاباً، تنوعت إصاباتهم بين متوسطة وطفيفة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

يذكر أن الحارثي أشار في وقت سابق إلى أن 12 حاجاً أصيبوا فقط في هذا الحادث، وأهاب بالحجاج عدم تسلق الجبال؛ حفاظاً على سلامتهم.

وكان الدفاع المدني السعودي قد أخمد حريقاً محدوداً، وقع مساء السبت في سيارة كهربائية بمشعر منى في الأراضي المقدسة، دون أن يسفر عن وقوع إصابات بشرية.

واندلع الحريق في سيارة كهربائية (عربة جولف) مخصصة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في منشأة رمي الجمرات بمنى، وكانت تحمل تسعة حجاج في الدور الثاني من المنشأة.

وشهد أكثر من موسم حج حرائق لقي فيها حجاج حتفهم، منها ما حدث عام 1997، حين شب حريق في مخيم للحجاج في منى؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 340 حاجاً.

ويواصل نحو مليوني حاج، اليوم الأحد، أول أيام التشريق (11 من شهر ذي الحجة)، رمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى فالكبرى (العقبة)، في يسر وسهولة، وذلك بعد أن رموا أمس الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) ونحروا الهدي.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحُدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

مكة المكرمة